المغرب يعلن رسميا فتح سفارته في سوريا

أعلنت المملكة المغربية، يوم الأربعاء، عن إعادة افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق، تنفيذاً لتوجيهات العاهل المغربي الملك محمد السادس، في خطوة تعكس رغبة واضحة في تعزيز العلاقات الثنائية مع سوريا بعد سنوات من القطيعة.
وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن السفارة المغربية بدأت فعلياً مزاولة عملها بكامل طاقمها الإداري، من مقرها المؤقت في دمشق، إلى حين استكمال الترتيبات اللوجستية لنقلها إلى مقر دائم يواكب الزخم المتوقع في العلاقات بين البلدين.
ويأتي هذا التحرك الدبلوماسي المغربي بعد إعلان رسمي أدلى به الملك محمد السادس خلال كلمته في القمة العربية الرابعة والثلاثين التي عُقدت في بغداد بتاريخ 17 مايو الماضي، حيث أكد أن إعادة فتح السفارة “سيُسهم في توسيع آفاق التعاون بين الشعبين المغربي والسوري اللذين تربطهما علاقات تاريخية متجذرة”.
وفي بيان رسمي، شدد المغرب على موقفه الثابت والداعم لوحدة سوريا الترابية وسيادتها الوطنية، مؤكداً تضامنه مع تطلعات الشعب السوري نحو الحرية والاستقرار.
من جهته، رحب وزير الخارجية السوري، أسعد الشيباني، بالخطوة المغربية، واعتبرها مؤشراً إيجابياً على بداية مرحلة جديدة من التعاون البنّاء بين الرباط ودمشق.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي في سياق أوسع من الانفراج في العلاقات العربية مع سوريا، التي شهدت عزلة دبلوماسية استمرت منذ اندلاع الأزمة السورية في عام 2011.
سبوتنيك عربي



