نبع الفيجة يتراجع.. تحذيرات رسمية من أزمة مياه غير مسبوقة في دمشق

تواجه العاصمة السورية دمشق أزمة مياه غير مسبوقة، بعدما شهد نبع الفيجة، المغذي الرئيسي للمدينة وضواحيها، انخفاضًا حادًا في غزارته نتيجة تراجع الهطولات المطرية إلى أقل من 30% من المعدل السنوي، وهي أدنى نسبة منذ عام 1958.
في ضوء ذلك، أعلنت المؤسسة العامة لمياه الشرب في دمشق وريفها حالة الطوارئ، محذرةً من تأثيرات خطيرة على الإمدادات المائية خلال فصل الصيف، مما يستدعي زيادة ساعات التقنين في مختلف المناطق.
إجراءات لمواجهة الأزمة: كجزء من الجهود المبذولة للحد من تداعيات نقص المياه، قررت المؤسسة فرض غرامات مالية على الاستخدامات غير الضرورية للمياه، حيث تبدأ العقوبات من 25 ألف ليرة لمن يستخدم مياه الشرب لأغراض غير مخصصة لها، وتصل إلى 200 ألف ليرة في حال استخدامها للمسابح الخاصة، مع مضاعفة العقوبة عند التكرار. كما تم تعديل برنامج تزويد المياه وإطلاق حملة توعوية بعنوان “بالمشاركة نضمن استمرار المياه”، لحث المواطنين على ترشيد الاستهلاك.
رؤية مستقبلية لإدارة الموارد: من جانبه، كشف وزير الموارد المائية السابق، أسامة أبو زيد، عن استراتيجية تهدف إلى تحقيق استدامة أفضل للموارد المائية، عبر تعزيز التعاون الإقليمي والدولي، وتوسيع استخدام التقنيات الحديثة، إضافة إلى نشر برامج توعوية لتغيير أنماط الاستهلاك. وأكد أن الحوار مع الدول المجاورة يمثل إحدى أولويات الوزارة لضمان إدارة عادلة للموارد المشتركة.
في ظل هذه التحديات، تسعى الحكومة السورية إلى اتخاذ تدابير عاجلة لضمان استقرار الإمدادات المائية، مع التركيز على الحلول المستدامة لتجنب تفاقم الأزمة في المستقبل
تلفزيون سوريا



