مسؤولة أممية: أكثر من نصف مليون سوري عادوا إلى بلدهم منذ سقوط الأسد

أعلنت إليزابيث تان، مديرة الحماية الدولية في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن أكثر من نصف مليون لاجئ سوري قد عادوا إلى وطنهم منذ سقوط نظام بشار الأسد.
وفي مؤتمر صحفي عُقد يوم الأحد، أكدت تان أن أكثر من نصف مليون لاجئ قد عادوا إلى سوريا، رغم استمرار حالة عدم الاستقرار في البلاد. وأوضحت أن عملية إعادة اندماجهم بشكل مستدام تعتمد بشكل كبير على تحسين التمويل. وأضافت أن الدعم المقدم لعودة حوالي 20 ألف لاجئ سوري شهريًا من تركيا تأثر بشكل سلبي بسبب تخفيضات التمويل.
وفي ذات السياق، حذرت تان من أن التقليص الكبير في التمويل يهدد بتجريد اللاجئين الأكثر ضعفًا من الدعم الحيوي الذي يحتاجونه للبقاء على قيد الحياة. وأشارت إلى أن قدرة المفوضية على تقديم الحماية، والتسجيل، والاستجابة في حالات الطوارئ تتعرض لخطر كبير، مطالبة بتكثيف الجهود لمساعدة هؤلاء اللاجئين. وقالت: “دعمكم يمكن أن ينقذ الأرواح، يعيد الكرامة، ويمنح الأمل لأولئك الذين فقدوا كل شيء”.
هذا وتشهد سوريا حركة عودة ملحوظة للمواطنين اللاجئين في دول الجوار والنازحين داخليًا إلى مناطقهم الأصلية في مختلف البلدات والقرى السورية.



