استخدام الهاتف قبل النوم يزيد من الأرق بنسبة 59%

هل تعاني من صعوبة في النوم؟ قد يكون هاتفك الذكي هو السبب.
تشير دراسة نرويجية حديثة إلى أن استخدام الهاتف في السرير لمدة ساعة واحدة فقط يمكن أن يزيد من خطر الأرق بنسبة تصل إلى 59%، ويقلص مدة النوم الليلية بمقدار 24 دقيقة.
الدراسة التي شملت أكثر من 45 ألف مشارك كشفت أن نوع المحتوى لا يهم – سواء كان تصفح منصات التواصل أو متابعة الأخبار – فجميع أنشطة الهاتف قبل النوم تؤثر سلباً على جودة النوم.
ووفقاً للدكتورة غونهيلد جونسن هيتلاند، فإن الضوء الأزرق الصادر من الشاشات يربك الإيقاع الحيوي الطبيعي للجسم ويؤخر الدخول في النوم، مما يؤدي إلى ضعف التركيز، وتراجع الأداء العقلي، وتدهور الصحة النفسية.
الخبر السار هو أن الحل بسيط: تقليل وقت استخدام الهاتف قبل النوم بـ30 إلى 60 دقيقة، وتعطيل الإشعارات ليلاً يمكن أن يُحدث فرقاً كبيراً في تحسين جودة النوم.
العربية



