اقتصاد

سورية تستورد سيارات بـ3 مليارات دولار خلال 4 أشهر فقط!

في تطور اقتصادي لافت، كشف الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، شفيق عربش، عن ضرورة مراجعة حركة الإنفاق في سورية خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، خاصة بعد توجيه مليارات الدولارات نحو استيراد السيارات، دون الأخذ بعين الاعتبار حالتها الفنية أو مدى حاجتها للصيانة.
وبحسب بيانات إحصائية تجارية تركية، فقد تم استيراد سيارات من تركيا أو عبرها بما يقارب 2 مليار دولار، بينما قدّرت غرفة تجارة دمشق إجمالي ما أُنفق على استيراد السيارات خلال نفس الفترة بنحو 3 مليارات دولار.
ويطرح عربش تساؤلات جوهرية حول مصدر هذه الأموال في بلد يعاني من شحّ في الاحتياطيات النقدية وتراجع الإنتاج المحلي، مشيرًا إلى أن التمويل جاء بشكل رئيسي من مدخرات السوريين، ما يفتح باب النقاش حول الأولويات الاقتصادية في هذه المرحلة الحرجة.
“عين سورية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى