تحذير طبي من خطأ شائع في استخدام الأدوية يودي بحياة الآلاف سنوياً

نبه أطباء وخبراء في المجال الصحي إلى سلوك خاطئ شائع بين مستخدمي الأدوية بشكل منتظم، قد يكون سبباً في ارتفاع معدلات الوفاة، خاصة بين المصابين بأمراض مزمنة.
وبحسب ما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن هذا الخطأ يرتكبه ملايين المرضى حول العالم ويكلف الأنظمة الصحية خسائر باهظة، حيث تشير التقديرات إلى أن مئات الآلاف من الأشخاص يفقدون حياتهم سنوياً بسبب عدم التزامهم بخطط العلاج الخاصة بأمراض مثل الربو والسكري وأمراض القلب.
الخطأ يُعرف طبياً باسم “عدم الالتزام الدوائي” (Non-adherence)، ويشمل نسيان الجرعة أو تناول جرعة خاطئة – سواء كانت أقل أو أكثر من الموصوفة. هذا السلوك قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة تستدعي تدخلاً طبياً مكثفاً، أو قد تنتهي بالوفاة.
وفي بريطانيا، تشير بيانات هيئة الصحة الوطنية (NHS) إلى أن هذا السلوك يكلف الدولة قرابة 930 مليون جنيه إسترليني سنوياً.
وفي ضوء هذه الأرقام المقلقة، أطلق “الاتحاد العالمي للقلب” (WHF) تحذيراً حديثاً أكد فيه أن نصف المرضى فقط في دول مثل بريطانيا يلتزمون فعلياً بتعليمات الأطباء فيما يخص تناول الأدوية. هذه المشكلة تؤدي إلى ارتفاع معدلات الدخول إلى المستشفيات، وتدهور في الحالات الصحية، وتسبب بوفاة نحو 200 ألف شخص سنوياً في أوروبا.
وقال البروفيسور جاغات نارولا، رئيس الاتحاد، إن على الأطباء تكثيف جهودهم لدعم المرضى ومساعدتهم على اتباع التعليمات، لافتاً إلى أن هناك عوامل عديدة تعيق الالتزام، منها الوصمة الاجتماعية، وصعوبة الوصول للمعلومة، والمشاكل المادية.
وقدّرت دراسات أن رفع نسبة الالتزام الدوائي من 50% إلى 70% قد يوفر للاتحاد الأوروبي ما يقارب 330 مليون يورو خلال عقد واحد.
ومن أبرز الدراسات التي دعمت هذا التوجه، دراسة صينية أظهرت أن المرضى الذين أصيبوا بنوبات قلبية وداوموا على تعليمات الطبيب قلّ لديهم خطر التعرض لنوبة جديدة بنسبة 39%.
سكاي نيوز عربية



