اخبار ساخنة

دراسة: الزواج يجعل الرجل بدينا ثلاثة أضعاف العازب.. ما السر؟

كشفت دراسة حديثة أن الزواج قد يكون أحد العوامل الرئيسية في زيادة الوزن، حيث يضاعف خطر إصابة الرجال بـ السمنة ثلاث مرات مقارنة بالعزاب. وأظهرت الدراسة أن الرجال المتزوجين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 3.2 مرة مقارنة بنظرائهم غير المتزوجين.
زيادة الوزن بعد الزواج

أشارت الدراسة أيضًا إلى أن الزواج يزيد من احتمالية اكتساب الوزن الزائد لدى النساء والرجال على حد سواء. ووفقًا للنتائج، ارتفع خطر زيادة الوزن بنسبة 39% لدى النساء و62% لدى الرجال بعد الزواج، مقارنة بالعزاب. وتوضح الدراسة أن هذا التأثير كان أكثر وضوحًا لدى الرجال، حيث كانوا أكثر عرضة للسمنة، في حين أن النساء قد يكنّ أكثر حرصًا على التحكم في وزنهن نظرًا للوصم الاجتماعي المرتبط بالسمنة عندهن.
العوامل المؤثرة: العمر والاكتئاب

شملت الدراسة عينة مكونة من 2405 أشخاص بولنديين، معظمهم في سن الخمسين، ووجدت أن التقدم في العمر يزيد من خطر زيادة الوزن. مع تقدم العمر، يرتفع خطر زيادة الوزن بنسبة 3% سنويًا لدى الرجال و4% لدى النساء، بينما يزداد خطر السمنة بنسبة 4% لدى الرجال و6% لدى النساء.

وأكدت الدراسة أيضًا أن الاكتئاب وضعف الوعي الصحي لهما تأثير أكبر على خطر السمنة لدى النساء مقارنة بالرجال.
نتائج الدراسة في المؤتمر الأوروبي للسمنة

من المقرر أن يتم عرض نتائج هذه الدراسة في المؤتمر الأوروبي للسمنة الذي سيعقد في إسبانيا في مايو المقبل، حسب ما ذكر موقع “ميديكال إكسبريس”.
الاستنتاجات والتوصيات

خلص الباحثون إلى أن العمر والحالة الاجتماعية يلعبان دورًا كبيرًا في زيادة الوزن والسمنة لدى كلا الجنسين، وأكدوا أن نقص الثقافة الصحية والاكتئاب لهما تأثير أكبر على السمنة لدى النساء. وأوصوا بضرورة تعزيز الوعي الصحي وتشجيع الناس على اتباع نمط حياة صحي كأحد الحلول لمواجهة ارتفاع معدلات السمنة.

سبوتنيك عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى