الاخبار

لماذا غاب ملك السعودية وولي العهد عن القمة العربية؟

تغيب الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن المشاركة في القمة العربية التي عقدت في القاهرة يوم الثلاثاء لمناقشة الأوضاع المتعلقة بفلسطين.

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله حضر نيابة عن الملك سلمان، حيث وصل إلى القاهرة لقيادة الوفد السعودي المشارك في القمة العربية الاستثنائية دون توضيح سبب غياب الملك وولي العهد.

في كلمته التي ألقاها خلال القمة، نقل الأمير فيصل تحيات الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مع تمنياتهم بنجاح أعمال القمة. كما شكر المملكة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وحكومته على الجهود المبذولة لتعزيز التنسيق الإقليمي حول التطورات في المنطقة، وقدم الشكر أيضًا للملك حمد بن عيسى آل خليفة على دوره خلال رئاسة البحرين للدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية.

وأكد الأمير فيصل في كلمته على موقف المملكة الثابت في رفض أي انتهاك لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، سواء من خلال سياسات الاستيطان أو ضم الأراضي الفلسطينية، أو محاولات تهجير الفلسطينيين من أراضيهم. وشدد على حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم وإقامة دولتهم المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار الأمير فيصل إلى المعاناة الكبيرة التي يواجهها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مشددًا على ضرورة تكاتف المجتمع الدولي لإعادة الحياة إلى طبيعتها في القطاع، وإعادة إعماره بما يمكّن الفلسطينيين من العيش بكرامة على أرضهم، دون تغيير في واقع الأراضي الفلسطينية.

كما دعا إلى ضرورة توفير ضمانات دولية تفرض استمرار الهدنة في قطاع غزة وعدم تعرضه لأي اعتداءات جديدة، مع التأكيد على دعم السلطة الوطنية الفلسطينية في أداء مهامها وتقديم الخدمات الإنسانية لسكان القطاع.

وفي ختام كلمته، أعرب وزير الخارجية عن أمل المملكة في أن تسهم القمة في تحقيق نتائج ملموسة لإنهاء الأزمات الناجمة عن هذه الحرب وحماية المدنيين، بالإضافة إلى خلق واقع جديد يسوده الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة.

البوابة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى