اقتصاد
عميد كلية الاقتصاد : ضرورة تدخل المصرف المركزي لضبط السوق!

أوضح عميد كلية الاقتصاد علي كنعان أنه من غير المقبول السماح لأي شخص ببيع أو شراء الدولار دون ترخيص رسمي، مشددًا على أهمية إلزام شركات الصرافة بتوريد الدولار إلى المصرف المركزي مقابل الحصول على عمولة محددة.
كما أشار كنعان إلى ضرورة إلزام هذه الشركات بدفع ضرائب لوزارة المالية مقابل أرباحهم الهائلة.
وفي سياق آخر، اقترح السماح للبنوك بكافة أنواعها ببيع وشراء الدولار عوضًا عن السماح للصرافين غير المرخصين المنتشرين في الشوارع.
أكد كنعان أن البنك المركزي يجب أن يفرض على شركات الصرافة الالتزام بالسعر الذي يحدده، مشيرًا إلى أن تداول الدولار ليس كأي تجارة أخرى، بل يمثل احتياطيات حيوية للمواطنين، ويجب أن يكون الربح محصورًا في إطار محدد للبنك المركزي، حتى لا يتحول إلى أداة تسهل سحب الدولارات من المواطنين وتحويلها إلى فئة الأغنياء.
الاقتصاد اليوم



