العواقب الخطيرة لتناول المشروبات المحلاة

كشف الدكتور رشيد سونغوروف، أخصائي في التشخيص الوظيفي وأمراض القلب، أن استهلاك المشروبات المحلاة يتسبب سنويًا في أكثر من 1.1 مليون حالة إصابة بأمراض القلب على مستوى العالم.
وأشار سونغوروف إلى توصية منظمة الصحة العالمية التي تنص على أن يكون معدل استهلاك السكر أقل من 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. إذا تمكن الشخص من تقليل استهلاك السكر إلى أقل من 5% (أي ما يعادل حوالي 25 غرامًا أو 6 ملاعق صغيرة يوميًا)، فإنه يظل ضمن النطاق الصحي.
ومع ذلك، فإن تناول كوب واحد من عصير العنب أو التفاح يحتوي بالفعل على ما يعادل 6-8 ملاعق كبيرة من السكر، ما يجعل تجاوز هذه النسبة أمرًا سهلًا، خاصة مع استهلاك الفواكه والأطعمة الأخرى المحتوية على السكر.
وأوضح أن الإفراط في تناول المشروبات المحلاة قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وتفاقم مشكلة مقاومة الأنسولين، وتعطيل عملية التمثيل الغذائي، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.
وأكد سونغوروف أن المشروبات المحلاة قد تسبب أمراضًا خطيرة مثل النوبات القلبية نتيجة تراكم الدهون في الأوعية الدموية.
فتناول السكر الزائد يعزز ارتفاع الدهون الثلاثية ويقلل من مستويات الكوليسترول الجيد، ما يؤدي إلى زيادة خطر تصلب الشرايين، وهو مرض يجعل الشرايين أكثر سمكًا وأقل مرونة، وبالتالي يزيد من احتمالية الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.
كما أن تناول هذه المشروبات بانتظام يزيد من الدهون الحشوية التي تشكل عامل خطر آخر لأمراض القلب.
وأضاف أن الرغبة في تناول المشروبات المحلاة قد تكون إشارة لنقص في بعض المعادن مثل الكروم والفوسفور والكبريت والتريبتوفان.
وينصح سونغوروف بتجنب مشروبات الطاقة، العصائر المعلبة، والمشروبات الغازية المحلاة، واللجوء إلى إضافة النعناع أو الليمون إلى الماء للحصول على مشروب منعش وخالٍ من المخاطر الصحية.
RT



