تناول الجبن والزبدة فقط لمدة أشهر.. وهذا ما حدث معه!

لم يتناول رجل في الأربعينيات من عمره سوى الزبدة والجبن والهمبرغر لمدة 8 أشهر، وانتهى به المطاف في المستشفى بعدما ظهرت عليه بقع صفراء غريبة.
في البداية، أفاد الرجل بأنه شعر بتحسن كبير، حيث ساعده هذا النظام الغذائي، الذي اتبعه بناءً على معلومات من الإنترنت، على فقدان وزنه، وأصبح أكثر نشاطًا وزادت قدرته على التركيز وصفاء ذهنه.
لكن بعد مرور حوالي 8 أشهر، بدأت تظهر على جسده بعض البقع الصفراء، خاصة على أجفانه وراحتي يديه وباطن قدميه.
وبحسب تقرير لشبكة فوكس نيوز، تم تشخيص حالته بمرض يُعرف بـ”الزانثلازما”، وهو حالة نادرة تؤثر على حوالي 1% من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. حيث تتكون رواسب صفراء من الكوليسترول على الجلد نتيجة عدم قدرة الجسم على معالجته بشكل صحيح.
الدكتور كونستانتينوس مارماكيوليس، أخصائي أمراض القلب، أوضح أن هذه البقع الصفراء لا تسبب الألم بشكل مباشر، لكنها مؤشر خطير على ارتفاع مستويات الكوليسترول. وأشار إلى أن المريض كان يقوم بفحص الكوليسترول سنويًا لمدة خمس سنوات وكانت النتائج طبيعية، إلا أن مستوى الكوليسترول لديه ارتفع خمسة أضعاف بعد اتباع هذا النظام الغذائي.
ينصح مارماكيوليس ببدء نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ثم التحول إلى نظام غذائي متوازن أكثر. وأكد أنه لا يوجد علاج دوائي فعّال لحالة “الزانثلازما”، وحتى عند معالجة ارتفاع الكوليسترول، قد تبقى هذه الرواسب الجلدية.
لبنان 24



