صحة و جمال
الأمراض التي تنتقل عبر التقبيل

يعتبر التقبيل وفقًا للدكتورة يفغينيا بارشينا، أخصائية المناعة، أمرًا طبيعيًا للكثير من الأشخاص، لكن قد يساهم في انتقال عدد من الأمراض الخطيرة.
فعلى الرغم من أن خطر العدوى يظل منخفضًا بين أفراد الأسرة، إلا أنه من الأفضل تجنب تقبيل الغرباء لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.
وتوضح بارشينا أن النساء الحوامل يجب أن يكن حذرًا بشكل خاص، حيث إن التقبيل قد يؤدي إلى نقل فيروس الهربس الذي يظهر غالبًا على الشفاه والأنف.
كما ينبغي توخي الحذر مع الأطفال، إذ أنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض عبر التقبيل بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم.
إضافة إلى ذلك، يمكن للتقبيل أن ينقل فيروس إبشتاين-بار، الذي يسبب مرض كثرة الوحيدات، وكذلك التهاب الكبد A. في الشتاء، يُنصح بتجنب التقبيل كإجراء وقائي ضد الإنفلونزا والفيروسات الأخرى التي تنتشر بسهولة عبر السعال أو العطس.
RT



