في عيد ميلادها الـ90 ..قصة أغنية تسببت بـ”أزمة عائلية” لفيروز

يحل اليوم 21 نوفمبر ذكرى ميلاد استثنائية، وهي الاحتفال بالعام التسعين للفنانة الكبيرة فيروز. وُلدت فيروز في 1934 بجبل لبنان، حسب أكثر الروايات الموثوقة، لتصبح رمزاً لصوت رومانسي عذب ترك بصمة لا تُنسى في تاريخ الموسيقى العربية.
وتعد أغنية “سألوني الناس عنك يا حبيبي” من أبرز أعمالها وأكثرها تميزاً، حيث تعبر بشكل ملائكي عن الحزن والفقد بأسلوب عاطفي مؤثر. ولكن هذه الأغنية كانت وراء “أزمة عائلية” عانت منها “جارة القمر” في وقت صعب.
تعود القصة إلى عام 1972 عندما تدهورت صحة عاصي الرحباني، زوج فيروز، وتم نقله إلى المستشفى في حين كانت فيروز تقدم مسرحية “المحطة”. شقيقه الشاعر منصور الرحباني استوحى من هذه الأزمة وكتب كلمات الأغنية التي تقول: “سألوني الناس عنك يا حبيبي / كتبوا المكاتيب وأخدها الهوا / بيعز عليّ غنّي يا حبيبي / لأول مرة ما منكون سوا”.
الكلمات كانت تعبر عن ألم فيروز لغياب زوجها عنها لأول مرة. وقد لحن الأغنية ابنها زياد الرحباني وهو في عمر 17 عامًا، وحققت الأغنية نجاحاً كبيراً واستحوذت على قلوب المستمعين.
لكن المفاجأة أن عاصي الرحباني استاء من الأمر، وشعر بأن عائلته استغلت مرضه لتحويله إلى عمل فني يستدر عطف الجمهور، ما اعتبره مساسًا بكرامته وخصوصيته. ولذلك قرر حذف الأغنية من المسرحية، إلا أن نجاحها الباهر دفعه إلى التراجع عن هذا القرار.
ومع مرور الزمن، أصبحت الأغنية أيقونة رومانسية تخلد قصة الحب التي جمعت فيروز وعاصي. وعندما غنتها فيروز مرة أخرى بعد وفاة زوجها، لم تتمالك نفسها وبكت وهي تردد: “لأول مرة ما بنكون سوا”.
إرم نيوز



