صحة و جمال

عامل خفي وراء ارتفاع حالات الإجهاض بين النساء الحوامل

أظهرت دراسة حديثة أن تلوث الهواء الناتج عن حرق الوقود الأحفوري قد يكون مرتبطاً بزيادة حالات الإجهاض لدى النساء الحوامل.
حلل الباحثون بيانات تلوث الهواء في مدينة باوجي، شمال غربي الصين، خلال الفترة بين 2017 و2019، ودققوا في سجلات 770 امرأة حامل تم إدخالهن إلى مستشفيين في المدينة.
ووجدت الدراسة أن 154 حالة إجهاض تزامنت مع فترات كانت فيها مستويات تلوث الهواء في أعلى درجاتها، مما يشير إلى تأثير مباشر للتلوث على صحة الحوامل.
وتوضح الدراسة أن التعرض للجسيمات الدقيقة وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل قد يزيد من خطر الإجهاض.
ويعتبر حرق الوقود الأحفوري المصدر الرئيسي لهذه الملوثات التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل عام.
أظهرت الدراسة أيضاً أن تلوث الهواء في باوجي كان مرتفعاً بشكل ملحوظ خلال فصلي الربيع والشتاء، حيث يزيد حرق الفحم للتدفئة.
وهذا يتزامن مع زيادة حالات الإجهاض، مما يعزز الفرضية القائلة بأن هناك علاقة بين التلوث والإجهاض.
ورغم أن الدراسة لم تربط بين الأوزون والجسيمات القابلة للاستنشاق والإجهاض، إلا أنها تتماشى مع أبحاث سابقة أظهرت أن التعرض لثاني أكسيد النيتروجين يمكن أن يزيد خطر الإجهاض بنسبة 16%.
كما تشير الدراسة إلى أن عوامل أخرى مثل العمر والتاريخ الصحي قد تؤثر على الحمل، لكنها أكدت دور تلوث الهواء كعامل رئيسي في زيادة خطر الإجهاض.
RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى