الجيش الإسرائيلي يفجـ.ـر حيا بأكمله في ميس الجبل بجنوب لبنان

فجّر الجيش الإسرائيلي حيًا بالكامل في بلدة ميس الجبل الواقعة جنوب لبنان قرب الحدود، ليضاف بذلك إلى قائمة القرى التي دمرها الجيش خلال عملياته العسكرية الأخيرة.
وتأتي هذه الهجمات في إطار عملية “سهم الشمال” التي بدأها الجيش الإسرائيلي في 23 سبتمبر الماضي، حيث تركزت العمليات على تدمير القرى والأحياء القريبة من الحدود.
ووفقًا لصور الأقمار الصناعية التي نشرتها شركة “بلانت لابس”، فقد أسفرت الحملة العسكرية الإسرائيلية عن دمار شامل في أكثر من 12 بلدة وقرية حدودية جنوب لبنان، حيث تحولت العديد من هذه المناطق إلى أراضٍ محروقة مليئة بالحفر الرمادية.

وتُظهر الصور أن بعض هذه البلدات كانت مأهولة بالسكان منذ أكثر من 200 عام، لكنها أصبحت الآن خالية تمامًا بعد القصف الإسرائيلي.
تشمل المناطق المتضررة بلدات بين كفركلا في جنوب شرق لبنان وبلدة ميس الجبل، مرورًا بمناطق غرب قاعدة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفل)، وصولًا إلى قرية لبونة.
وقد أجرت وكالة “رويترز” مقارنة بين صور الأقمار الصناعية التي التقطت في أكتوبر 2023 وتلك التي التقطت في سبتمبر 2024، حيث تبين أن العديد من القرى الواقعة على قمم التلال المطلة على إسرائيل تعرضت لأضرار جسيمة.
تجدر الإشارة إلى أن ميس الجبل هي إحدى القرى التابعة لقضاء مرجعيون في محافظة النبطية، حيث تحدها من الجنوب بلدة بليدا ومزرعة محيبيب، ومن الشمال بلدة حولا، بينما تحدها من الغرب بلدات شقرا وبرعشيت، فيما تمتد الحدود الشرقية مع إسرائيل.
روسيا اليوم



