تجنب الإفراط في هذا المشروب.. قد يزيد من خطر سرطان الكبد!

كشفت دراسة حديثة أن تناول علبة واحدة من المشروبات الغازية المحلاة يوميًا قد يرفع خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 85%.
أجرى باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن دراسة على مجموعة من النساء فوق سن الخمسين لمدة تزيد عن 20 عامًا.
وأظهرت النتائج أن النساء اللواتي يستهلكن علبة واحدة من المشروبات الغازية المحلاة يوميًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد مقارنة بمن يشربنها بشكل أقل.
الأرقام والنتائج:
النساء اللواتي تناولن مشروبًا غازيًا محلى واحدًا أو أكثر يوميًا زادت احتمالية إصابتهن بسرطان الكبد بنسبة 85%.
كما كانت النساء اللواتي يشربن هذه المشروبات يوميًا أكثر عرضة للوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68% مقارنة بمن يستهلكنها ثلاث مرات أو أقل في الشهر.
وبلغت معدلات الإصابة بسرطان الكبد حوالي 18 حالة لكل 100 ألف امرأة ممن تناولن مشروبًا سكريًا يوميًا.
العلاقة بين المشروبات السكرية وأمراض الكبد:
رغم أن الدراسة لم تتمكن من تحديد الآلية الدقيقة التي تربط استهلاك المشروبات المحلاة بأمراض الكبد، أشار الباحثون إلى عدة عوامل محتملة.
من بين هذه العوامل: السمنة، ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتراكم الدهون حول الكبد، وكلها قد تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان وأمراض الكبد.
للحد من المخاطر الصحية، يُنصح بتجنب الإكثار من المشروبات الغازية المحلاة واستبدالها بخيارات صحية، خاصة مع تزايد الأدلة التي تربط هذه المشروبات بمشكلات صحية خطيرة مثل سرطان الكبد.
سكاي نيوز عربية



