4 أطعمة تصبح سامة عند وضعها في الثلاجة.. تعرف على المخاطر الصحية

يعتقد الكثيرون أن الثلاجة هي المكان الآمن لحفظ جميع مكونات المطبخ، لكن في الحقيقة، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تتحول إلى خطرة عند تبريدها، حيث قد تتطور فيها الفطريات وتصبح سامة في بعض الحالات.
وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “Indian Express”، حذرت الدكتورة ديمبل جانجدا، خبيرة الأيورفيدا وصحة القولون، من خطورة تبريد بعض الأطعمة.
فقد أشارت إلى أن هناك أنواعًا من الطعام قد تصبح سامة عند تخزينها في الثلاجة.
على سبيل المثال، حذرت “جانجدا” من شراء الثوم المقشر وتبريده، لأنه يتعفن بسرعة كبيرة في الثلاجة، مما قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.
لذلك، تنصح بشراء الثوم الطازج وتركه غير مقشر حتى وقت الاستخدام، والاحتفاظ به خارج الثلاجة.
البصل أيضًا من الأطعمة التي يجب تجنب تبريدها، حيث أنه عند وضعه في الثلاجة، يبدأ النشا في التحول إلى سكر، مما يعزز نمو الفطريات.
كما أن ترك نصف بصلة مقطوعة في الثلاجة يؤدي إلى امتصاص البكتيريا الضارة من البيئة المحيطة بها، مما يسرع من عملية التعفن.
الزنجبيل يعد من الأطعمة التي تتعفن بسرعة عند تبريده، وقد يرتبط هذا بمشاكل في الكلى والكبد.
لذلك، من الأفضل الاحتفاظ به خارج الثلاجة.
أما الأرز المطبوخ، فقد حذرت الطبيبة من حفظه في الثلاجة لفترات طويلة، حيث يمكن أن يتسبب في نمو الفطريات والبكتيريا.
الدكتور “جود” أكد هذا التحذير، مشيرًا إلى أن حفظ الأرز المطبوخ لأكثر من 24 ساعة في الثلاجة قد يؤدي إلى تكاثر البكتيريا، مثل Bacillus cereus، مما يمكن أن يسبب التسمم الغذائي عند إعادة تسخينه وتناوله.
الوطن



