زيادة حالات الإصابة بالسرطان بين الشباب.. ما الأسباب؟

يحاول العلماء فهم أسباب زيادة حالات الإصابة بمرض السرطان بين الشباب في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ذا تايمز” البريطانية.
في المملكة المتحدة، ارتفع عدد المصابين بالسرطان تحت سن الخمسين بنسبة 24% بين عامي 1995 و2019، بحسب مركز أبحاث السرطان البريطاني.
في عام 2019، تم تشخيص حوالي 35,000 بريطاني تتراوح أعمارهم بين 25 و49 عامًا.
بينما وصلت حالات السرطان بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا في دول مجموعة العشرين إلى ذروتها في عام 2005، وهي الآن في انخفاض، فإن معدلات الإصابة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و34 عامًا وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال الثلاثين عامًا الأخيرة.
دور الالتهاب
في جميع أنواع السرطان، قد يلعب الالتهاب دورًا حيويًا في تحضير الخلايا للمرض.
الأنسجة الملتهبة أكثر عرضة للتحول إلى سرطانية، حيث تحدث الطفرات في الخلايا الضعيفة عند تعرضها لمحفزات خارجية مثل الكحول أو التدخين أو تلوث الهواء أو التعرض للمواد الكيميائية.
النظام الغذائي
هناك اختلافات إقليمية في معدلات وأنواع السرطان. أعلى معدلات الإصابة بالسرطان المبكر توجد في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا. لكن مقارنة بين كوريا الجنوبية واليابان المجاورة تقدم مؤشرًا مهمًا.
رغم التشابه الاقتصادي والعرقي بين البلدين، فإن نمط الحياة في كوريا الجنوبية أقرب إلى النمط الغربي، وتشهد البلاد ارتفاعًا ملحوظًا في السرطان المبكر المرتبط بالجهاز الهضمي، مما يشير إلى أن النظام الغذائي الغربي قد يكون مسؤولًا.
السمنة والكحول
السمنة قد تكون عاملًا مهمًا في الإصابة المبكرة بالسرطان، بالإضافة إلى استهلاك الكحول. الدكتورة أبارنا باريخ، الأستاذة المساعدة في الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد والمديرة الطبية لسرطان القولون والمستقيم لدى الشباب في مستشفى ماساتشوستس العام، تؤيد هذا الرأي.
البيئة
تضيف باريخ أن التعرض البيئي، مثل البلاستيك، قد يلعب دورًا أيضًا.
وبالتالي، فإن الإصابة المبكرة بالسرطان مرتبطة بتداخل عوامل البيئة وأسلوب الحياة.
سكاي نيوز عربية



