اخبار سريعة

بالأسماء.. ترحيل أول 4 سوريين من مصر بعد قرار هام بخصوص اللاجئين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نشرت الجريدة الرسمية في مصر قرارًا لوزير الداخلية اللواء محمود توفيق يقضي بترحيل أربعة مواطنين سوريين خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام، وذلك بالتزامن مع انتهاء المهلة المحددة لتصحيح أوضاع المخالفين.

وفقًا لقرار وزير الداخلية، الذي صدر استنادًا إلى القانون رقم 89 لسنة 1960 بشأن دخول وإقامة الأجانب في جمهورية مصر العربية والخروج منها وتعديلاته، وبناءً على مذكرة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، تقرر ترحيل هؤلاء السوريين لأسباب تتعلق بالصالح العام.

تضمن القرار أسماء المواطنين السوريين المرحلين وهم: عماد أحمد قطان، ومحمد یمان محمد کنان قاطرجي، ومحمد كمال يوسف عريضة، وأسامة أحمد المرجى.

وأوضح مصدر مسؤول في مصر أن الجهات المعنية بإنفاذ القانون تلتزم بالأطر القانونية والتشريعية في تعاملها مع ملف اللاجئين، وأن الحكومة المصرية منحت اللاجئين مهلة حتى 30 يونيو لتصحيح أوضاعهم القانونية في البلاد.

وبعد انقضاء هذه المهلة، بدأت عمليات الترحيل للمخالفين اعتبارًا من 1 يوليو الجاري.

وأكدت المصادر أن عمليات الترحيل تُنفذ وفقًا لما ينص عليه القانون في حال ارتكاب الأجنبي لجريمة تستوجب الترحيل، أو عدم حصوله على الوثائق والمستندات اللازمة للإقامة بشكل قانوني.

وأضاف المصدر أن إجراءات الترحيل تُنفذ بطريقة عادلة ودون تمييز بين الجنسيات، وفي إطار مؤسسي منظم.

وبحسب بيان الحكومة المصرية، تشير التقديرات الأولية إلى أن هناك حوالي 9 ملايين مقيم ولاجئ في مصر من 133 دولة، يشكلون حوالي 8.7% من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 110 ملايين نسمة.

وفي حادثة منفصلة، تم ترحيل صاحب محل سوداني من مصر بعد وضعه خريطة لدولة السودان تضم مدينتي حلايب وشلاتين المصريتين على واجهة محله.

وأفادت وسائل إعلام مصرية بأن الجهات المختصة قامت بترحيل صاحب المحل إلى السودان بسبب مخالفته القوانين واللوائح المصرية.

روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى