اقتصاد

أقل بكثير من أسعار السوق .. إليكم التسعيرة الرسمية لقوالب الثلج!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سُجل تفاوت واضح في أسعار قوالب الثلج في الأسواق خلال الفترة الأخيرة، بالتزامن مع موجات الحر التي تأثرت بها البلاد مؤخراً.
تختلف الأسعار بشكل كبير بين المناطق داخل نفس المحافظة، وحتى بين مختلف المحافظات، مما يجعل من الصعب تتبعها بدقة.
في دمشق، على سبيل المثال، تتراوح أسعار قوالب الثلج الصغيرة بين 4 إلى 5 آلاف ليرة سورية، بينما يصل سعر القالب المتوسط الحجم إلى حوالي 8 آلاف ليرة سورية، والقالب الكبير يبلغ حوالي 10 آلاف ليرة سورية.
أما مكعبات الثلج الصغيرة فتتراوح أسعارها بين 5 إلى 10 آلاف ليرة سورية.
أوضح مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لـ”أثر” أن الأسعار تُحدد بالتنسيق بين مدير حماية المستهلك والمكتب التنفيذي في المحافظة، بناءً على تحليلات للتكاليف التي تُدرس في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وتُقر التسعيرة بعد ذلك من الجهتين المعنية.
وأرجع المصدر اختلاف الأسعار إلى تباين التكاليف بين مصانع الثلج، وذلك بناءً على المواد المستخدمة في الإنتاج والآلات المستخدمة، بالإضافة إلى حجم القوالب أنفسها.

وأشار المصدر إلى أن هناك جهات رقابية تنفذ جولات دورية على المصانع للتأكد من سلامة المياه المستخدمة في صناعة الثلج.
وأكد أن معظم المصانع تتماشى مع المعايير الصحية، مع تسجيل بعض المخالفات البسيطة في عدد من المحافظات، بينما كانت جميع المصانع في دمشق مطابقة للمواصفات.
وأوضح المصدر أن الجهات المعنية تفرض غرامات مالية في حالة وجود مخالفات لأول مرة، وتقوم بإغلاق المصنع في حالة تكرار المخالفات.
وفيما يتعلق بمعامل الثلج المرخصة، التي تعمل في ريف دمشق بشكل رئيسي، أفاد “أثر برس” بأن التسعيرة الرسمية لقوالب الثلج تحدد سعر قالب وزنه 20 كيلوغرام بـ 8 آلاف ليرة سورية، وقالب وزنه 16 كيلوغرام بـ 7 آلاف ليرة سورية، وقالب وزنه 12 كيلوغرام بـ 5500 ليرة سورية.
وختم المصدر بأن مراقبة تصنيع الألواح الثلجية مستمرة، وتُجرى عينات دورية للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات الصحية، مع التأكيد على ضرورة تجنب شربها لأن دورها الأساسي هو تبريد الأطعمة والمياه فقط، وليست للاستهلاك البشري.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى