الاخبار

آخر سفير تركي في دمشق: تركيا تخلت عن فكرة “سوريا دون الأسد”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعرب السفير التركي السابق لدى دمشق، عمر أنهون، عن أن تركيا، كقوة إقليمية مؤثرة، قد تخلت عن فكرة “سوريا دون الأسد” وتسعى الآن إلى إقامة علاقة تعاون مع دمشق.

جاء هذا بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول إمكانية إعادة العلاقات ولقاء الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي مقال نشرته مجلة “المجلة”، أوضح أنهون أن التوتر بين أنقرة ودمشق قد هدأ بشكل ملحوظ، مشيراً إلى أن أردوغان أبدى استعدادًا لإعادة العلاقات مع سوريا ورئيسها، بينما تحدث الأسد قبل ذلك بيوم عن انفتاحه على المبادرات التي تتعلق بالعلاقة مع تركيا.

وأكد السفير السابق أن تركيا تدرك أهمية التعامل مع الأسد لحل قضية اللاجئين، مشيرًا إلى أن الأسد يمكنه المساهمة في وضع خارطة طريق لعودة السوريين المتبقين في تركيا.

ولفت إلى أن اللاعبين الرئيسيين مثل تركيا وإيران والولايات المتحدة وروسيا، بالإضافة إلى بعض الدول العربية، لديهم دور حاسم في تحديد مستقبل سوريا.

وأشار أنهون إلى أن الوساطة الروسية أدت إلى تطورات في المجال الاقتصادي، مثل إعادة فتح معبر “أبو الزندين” الذي يربط بين مناطق سيطرة “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا ودمشق شرق حلب، مما يعزز التجارة بين المنطقتين.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إمكانية استعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، مشيرًا إلى أنه سبق وأن التقى بالرئيس السوري بشار الأسد في الماضي، ولا يوجد ما يمنع من تجديد اللقاء في المستقبل القريب.

وأكد أردوغان بعد صلاة الجمعة: “كانت العلاقات التركية السورية جيدة في السابق، وقد التقيت بالأسد من قبل، ومن الممكن أن نلتقي مجددًا في المرحلة القادمة، ونحن مستعدون لذلك”.

وأضاف: “نحن مستعدون للعمل على تطوير العلاقات مع سوريا تمامًا كما فعلنا في الماضي، وليس لدينا أي نية أو هدف للتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى