اخبار سريعة

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال بحق مسؤولين روسيين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية يوم الثلاثاء مذكرتي اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو والجنرال الروسي فاليري غيراسيموف، بتهمة ارتكاب جرائم مزعومة خلال غزو روسيا لأوكرانيا.

وأوضحت المحكمة في بيان صحفي أن القضاة وجدوا “أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن المشتبه بهما يتحملان مسؤولية الضربات الصاروخية التي نفذتها القوات المسلحة الروسية ضد البنية التحتية الكهربائية الأوكرانية خلال الفترة من 10 أكتوبر 2022 حتى 9 مارس 2023 على الأقل”.

ويشتبه في أن المسؤولين الروسيين ارتكبا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية من خلال توجيه هجمات ضد المدنيين والأهداف المدنية في أوكرانيا.

من جانبها، قالت روسيا، التي ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية مثل أوكرانيا، مراراً وتكراراً إن البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا هي هدف عسكري مشروع، وتنفي استهداف المدنيين أو البنية التحتية المدنية.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في العام الماضي مذكرة اعتقال مشابهة بحق كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومفوضة حقوق الأطفال ماريا لفوفا بيلوفا، وذلك على خلفية اتهامات باختطاف نحو 20 ألف طفل من مناطق في شرق وجنوب أوكرانيا.

وقد جعلت كييف من استعادة الأطفال إلى مناطق سيطرتها واحدة من أولوياتها الدبلوماسية الرئيسية. وذكرت روسيا أنها قامت بنقل بعض الأطفال الأوكرانيين بعيداً عن منازلهم أو إلى دور أيتام قريبة من مناطق القتال بهدف حمايتهم.

لكن موسكو واجهت اتهامات باختطاف بعض الأطفال ومحاولة محو هويتهم الأوكرانية ووضعهم للتبني لدى عائلات روسية.

الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى