اخبار ساخنة

بسرعة 34 ألف كم/س.. كويكب من الفئة الخطرة يمر قرب الأرض خلال أيام

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

من المتوقع أن يمر الكويكب “2024 MK” على مقربة كبيرة من الأرض يوم السبت القادم، الموافق 29 يونيو، وذلك وفقًا لما أعلنه مركز الفلك الدولي.

وذكر المركز أن هذا المرور سيحدث تحديدًا في الساعة 01:41 ظهرًا بتوقيت غرينتش، حيث سيقترب الكويكب من الأرض إلى مسافة 295 ألف كيلومتر، وهي تقريبًا ثلثي المسافة التي تفصل الأرض عن القمر.

وأضاف المركز أن “2024 MK” تم اكتشافه في 16 يونيو الجاري، ويبلغ قطره 187 مترًا. الكويكب مصنف كأحد الكويكبات المحتملة الخطورة (Potentially Hazardous Asteroid).

وأوضح المركز أن ما يميز هذا الحدث هو أن الكويكب سيكون لامعًا جدًا عند اقترابه من الأرض، حيث سيصل لمعانه إلى القدر 8.6، مما يعني أنه يمكن رؤيته باستخدام منظار بسيط إذا كان موقعه في السماء معروفًا.

وأشار المركز إلى أن لم يمر كويكب بالقرب من الأرض بمثل هذا اللمعان منذ أكثر من 12 عامًا. وأضاف أن مثل هذا المرور لن يتكرر حتى عام 2028، وفقًا للبيانات الحالية وستبلغ سرعة الكويكب حوالي 34 ألف كيلومتر في الساعة عند مروره بالقرب من الأرض.

وفيما يتعلق بالمنطقة العربية، أفاد مركز الفلك الدولي بأن مرور الكويكب سيحدث في النهار ومع حلول الظلام في شرق العالم العربي يوم 29 يونيو وارتفاع الكويكب في السماء حوالي الساعة 05:30 عصرًا بتوقيت غرينتش، فإن لمعان الكويكب سينخفض إلى القدر 10، مما يعني أنه سيحتاج إلى تلسكوب صغير لمشاهدته.

وأضف المركز أن هناك اهتمامًا عالميًا بهذا الحدث، وأن العديد من الجهات العالمية ستقوم ببثه مباشرة على الهواء.

العربية نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى