اخبار ساخنة

السيجارة الإلكترونية تتسبب بانفجار رئة مراهقة.. ووالدها يروي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شعر البريطاني مارك بلايث بصدمة كبيرة عندما شاهد ابنته كايلا، البالغة من العمر 17 عامًا، تعاني من نوبة صرع وألم شديد، ليكتشف في المستشفى أن رئتها تعرضت لانفجار بسبب استخدام السيجارة الإلكترونية.

وبحسب صحيفة “ميترو” البريطانية، أبلغ الأطباء الأب أن ابنته خضعت لعملية جراحية استغرقت 5 ساعات ونصف لإنقاذ حياتها، حيث اضطروا لإزالة جزء من رئتها بسبب ثقب نجم عن التدخين المكثف للسيجارة الإلكترونية.

وأوضح الأطباء لكايلا أن الاستخدام المفرط للسجائر الإلكترونية تسبب في انفجار بثرة هوائية صغيرة تُعرف بالفقاعة الرئوية، والتي كادت تؤدي إلى إصابتها بسكتة دماغية.

وأفاد الأطباء بأن كايلا كانت تدخن ما يعادل 400 سيجارة في الأسبوع باستخدام السيجارة الإلكترونية.

وقال والدها: “ما حدث كان مرعبًا للغاية بكيت مثل طفل صغير عندما رأيت حالتها على طاولة العمليات، لقد أصيبت بنوبة صرع أثناء الجراحة أيضًا. كنت أظن أنني فقدت ابنتي أتمنى أن يبتعد الجميع عن التدخين، فلا شيء يستحق هذا المعاناة”.

وفي سياق آخر، ارتفعت شعبية السجائر الإلكترونية بسرعة كبيرة، حيث تضاعف عدد الأشخاص الذين جربوها ليصل إلى نحو 20% في عام 2023، وفقًا لمنظمة “Action on Smoking and Health”.

وكشفت دراسة أجرتها مؤسسة خيرية للصحة العامة أن عدد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عامًا والذين يستخدمون السجائر الإلكترونية قد تضاعف أيضًا في عام 2023.

العربية نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى