اقتصاد

لجنة سوق الهال : التصدير ليس سبب ارتفاع الأسعار!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد الفواكه في الأسواق المحلية ارتفاعاً كبيراً في الأسعار مقارنة بالسنوات السابقة، حيث ارتفعت الأسعار بأكثر من 200% لجميع الأصناف، وسط قدرة شرائية متدنية لا تستطيع مجاراة هذه الارتفاعات.
تجار في سوق الهال المركزي بدمشق أكدوا أن كمية الفواكه التي تصل إلى السوق ما زالت قليلة، والسيارات التي تأتي من محافظات مثل القنيطرة أو درعا أو حماة تُباع فوراً بسبب نقص التوريد، خاصة أصناف المشمش والكرز التي تشهد طلباً متزايداً.
وأوضحوا أن الأحوال الجوية في الفترة الماضية أثرت على المحاصيل، حيث أدت العواصف الرملية إلى سقوط كميات كبيرة من الثمار.
يُباع المشمش بالجملة بين 30 و35 ألف ليرة، بينما يصل سعره للمستهلك إلى 50 ألف ليرة، والكرز يباع بين 35 و40 ألف ليرة بالجملة ويصل إلى المستهلك بأكثر من ذلك حسب المنطقة.
الأسعار غير ثابتة وتعتمد على كمية ونوعية وجودة الواردات.
محمد العقاد، عضو لجنة تجار سوق الهال للخضار والفواكه بدمشق، أكد أن التصدير ليس السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الفواكه كما يعتقد البعض.
وأوضح أن المواسم بدأت حالياً، وبعض الفواكه لا تزال في مرحلة النضج، ويقوم الفلاحون بقطافها مبكراً للحصول على أسعار أعلى، مثل المشمش والجارنك والخوخ والدراق.
يومياً، يتم تصدير حوالي 25 براداً من الفاكهة والطماطم.
وأشار العقاد إلى أن ارتفاع تكاليف المستلزمات الزراعية والإنتاجية مثل أجور القطاف والتعبئة والنقل والتحميل والعبوات وشراء الأدوية هو سبب رئيسي لتضخم الأسعار، مع ضعف القدرة الشرائية للمواطنين الذين باتوا يعتبرون الفواكه من الكماليات.
وفيما يتعلق ببقاء الأسعار مرتفعة، أوضح العقاد أن الأسعار في الأسواق المحلية تظل مرتفعة بسبب قلة العرض، وهي أغلى من دول الجوار.
مقارنة بالعام الماضي، تضاعفت الأسعار بأكثر من 70%.
ومع بدء موسم نضوج الفاكهة في الأيام القادمة، من المتوقع أن تنخفض الأسعار.
كما أن تقلبات الطقس والأمطار، بما في ذلك العواصف الرملية، ساهمت في تقليل توريدات الخضار والفواكه من المحافظات المنتجة إلى سوق الهال بدمشق.
البعث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى