اخبار سريعة

عمليات تجميل للخراف في حمص.. صبغة شعر نسائية وبوتوكس للأنف، ما السبب؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد أسواق مدينة الرقة ظاهرة فريدة تتمثل في عمليات تجميل للخراف بهدف تزوير سلالتها وبيعها بأسعار مرتفعة.

و أصبحت هذه الماشية محط اهتمام كبير مؤخراً بسبب ارتفاع أسعارها، حيث بلغ سعر الرأس الواحد نحو 300 مليون ليرة سورية.

أوضح أبو البشاير، تاجر ومربي مواشي من السلالات النقية، وفقاً لـ”أثر برس”، أن سلالة “الحسن الإبراهيم” قد يصل سعر الرأس الواحد منها إلى 25 مليون ليرة سورية إذا كانت من السلالة النقية، بينما يبلغ سعر الخراف النجدية النقية 50 مليون ليرة للرأس.

وأضاف أن سلالة “الحرجي” أو “الحراكي” تُعد الأغلى، إذ قد تصل أسعارها إلى مبالغ ضخمة، وقد ثبت بيع عدد من الخراف المزورة بعد إخضاعها لعمليات تجميل.

شرح أبو البشاير لـ”أثر برس” أن التزوير يبدأ باختيار خروف مشابه لـ”الحراجي” في الشكل، ثم يُخضع لسلسلة من العمليات التي تبدأ بغسل صوفه بواسطة أدوات ضخ قوية كما في مغاسل السيارات، ثم يُصبغ الصوف بألوان “الحراجي” باستخدام أصباغ الشعر النسائية، وأخيرًا يُحقن البوتوكس تحت جلد الأنف ليأخذ شكل أنف خراف “الحراكي”، ما يجعل الخروف مزوراً بهدف الغش.

تُجرى عمليات التزوير في مناطق حمص، وفقًا للمعلومات التي حصل عليها “أثر برس”، ثم تُشحن الخراف التي خضعت للتجميل إلى أسواق مدينة الرقة، حيث يوجد العدد الأكبر من خراف “الحراكي” النقية.

هذه السلالة دخلت سوريا من فلسطين المحتلة في ستينات القرن الماضي وانتشرت تربيتها في المحافظات الشرقية، وتلقى رواجاً كبيراً في أسواق ومزادات المواشي بالرقة.

أفاد أبو البشاير أن عمليات بيع خراف مزورة سُجلت لمربين في الرقة، ونقل التجار الخراف المزورة إلى العراق للعمل على تنقية السلالة هناك، والحصول لاحقًا على خراف “حراكية” أصيلة.

وأضاف أن اكتشاف التزوير يتطلب خبراء في شكل “الحراكي” الأصيل، الذي يصل سعره إلى أرقام خيالية بسبب “نقاوة دمه”.

أكد مصدر في سوق المواشي بمحافظة الرقة لـ”أثر برس” بيع كبش بأكثر من 222 مليون ليرة سورية في قرية السويدية بريف الرقة الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى وصول كبش آخر لسعر 300 مليون ليرة سورية لم يوافق مالكه على بيعه.

كما أشار إلى أن بعض الخراف والكباش بيعت بأسعار مرتفعة مؤخراً، ويربط السكان هذا بارتفاع أسعار المواشي بشكل عام. وتداولت صفحات التواصل الاجتماعي خبرًا عن رفض مربٍ في قرية المحمودلي بريف الرقة الغربي بيع كبش بسعر 34 مليون ليرة سورية، معتبرًا السعر غير مناسب.

وأضافت المعلومات أن أسعار المواشي المخصصة للتسمين والتربية تتراوح بين 2-7 مليون ليرة سورية في المناطق التي تسيطر عليها “قسد”، ويعتمد السعر على نوع ووزن وعمر الخراف أو الماعز المعروضة للبيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى