اخبار سريعة

لجنة تجار سوق الهال: أسعار الفواكه في سوريا أغلى من دول الجوار

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال محمد العقاد، عضو لجنة تجار سوق الهال للخضار والفواكه في دمشق، إن الأسعار في الأسواق المحلية أعلى من دول الجوار، ويرجع ذلك إلى كمية العرض المتوفرة.

وفي حديثه لصحيفة “البعث” المحلية، أوضح العقاد أن التصدير ليس السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الفواكه كما يعتقد البعض.

وأشار إلى أن المواسم الزراعية قد بدأت الآن، وهناك بعض أنواع الفاكهة مثل المشمش والجارنك والدراق والخوخ التي تُقطف مبكراً من قبل الفلاحين بهدف بيعها بأسعار أعلى.

وأضاف العقاد أن حجم الصادرات اليومية يبلغ حوالي 25 براداً من الفاكهة والبندورة. وأرجع ارتفاع الأسعار إلى زيادة تكاليف المستلزمات الزراعية والإنتاجية مثل أجور القطاف والتعبئة والنقل والتحميل والعبوات وشراء الأدوية، مقارنة بما كانت عليه الحال قبل سنوات.

وأشار إلى أن هذه الزيادة أدت إلى تضخم الأسعار في ظل ضعف القوة الشرائية للمواطنين، مما دفع الكثير منهم إلى العزوف عن شراء الفاكهة واعتبارها من الكماليات.

وأوضح العقاد أن الأسعار الحالية قد ارتفعت بأضعاف مضاعفة مقارنة بالعام الماضي، حيث زادت بأكثر من 70%. وبيّن أن الكميات الواردة إلى سوق الهال لا تزال في بدايتها، ورجّح أن تنخفض الأسعار في الأيام القادمة مع نضوج أشجار الفاكهة.

يُذكر أن أسعار الفواكه قد ارتفعت بشكل كبير، على غرار بقية السلع، بسبب تراجع قيمة الليرة وتدهور القدرة الشرائية للسوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى