الاخبار

بالفيديو: حاخامات يهودية في جنازة إبراهيم رئيسي بطهران

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت العاصمة الإيرانية طهران صباح اليوم الأربعاء، 22 مايو 2024، مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورفاقه، بمشاركة لافتة لمجموعة من الحاخامات اليهودية.

وأظهرت اللقطات المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي حضور ثلاثة إلى أربعة حاخامات يسيرون وسط الجنازة التي انطلقت من جامعة طهران، حيث قام قائد الثورة الإسلامية علي الخامنئي بالصلاة على الجثامين.

ما لفت الانتباه في هذه الجنازة كان ارتداء الحاخامات للكوفية الفلسطينية على أكتافهم وحملهم لصورة إبراهيم رئيسي، ما أثار ردود فعل متنوعة وتفسيرات متعددة لهذا المشهد غير المعتاد.

رجّح نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي أن هؤلاء الحاخامات يمثلون طائفة اليهود الحريديم المناهضة للصهيونية، والمعروفة بدعمها لحقوق الفلسطينيين ومعارضتها لسياسات الحكومة الإسرائيلية.

وأوضح ارتداء الحاخامات للكوفية الفلسطينية، الرمز المعروف لدعم القضية الفلسطينية، تضامنهم الواضح مع الشعب الفلسطيني.

هذا المشهد يعكس العلاقة المعقدة بين بعض الجماعات اليهودية المتشددة والقضية الفلسطينية، ويظهر احترامهم لرئيسي كشخصية سياسية إيرانية قيادية وفقاً لموقع البوابة.

وقد يكون حملهم لصورة رئيسي تعبيراً عن تقديرهم لمواقفه السياسية والدينية، رغم التوترات التقليدية بين إيران وإسرائيل.

رأى بعض النشطاء أن حضور الحاخامات اليهودية يحمل أبعاداً سياسية ورسائل موجهة إلى المجتمع الدولي، تشير إلى وجود أصوات يهودية تعارض السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين وتدعم الحوار والتعايش السلمي.

توافد مئات الآلاف من الإيرانيين إلى جامعة طهران للمشاركة في الصلاة على جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي ورفاقه الذين توفوا في حادث تحطم مروحية يوم الأحد الماضي.

قام علي الخامنئي اليوم الأربعاء بالصلاة على جثمان رئيسي ورفاقه، قبل أن تنطلق الجثامين في موكب ضخم.

 

من المقرر أن تقام صباح الخميس مراسم التشييع في خراسان الجنوبية، على أن تُقام مراسم دفن رئيسي في حرم الإمام الرضا عليه السلام في مساء نفس اليوم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى