اقتصاد

استهلاك زيت الزيتون محلياً يشهد انخفاضاً 50 %.. وموسم قادم واعد!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت عبير جوهر، مديرة مكتب الزيتون، في حديثها لبرنامج “حديث النهار” على إذاعة “شام إف إم”، أن استهلاك زيت الزيتون محليًا انخفض بأكثر من 50% بسبب ارتفاع سعره، وذلك نتيجة زيادة تكاليف إنتاجه وضعف القدرة الشرائية للمواطنين.
وأوضحت أن الفلاحين يواجهون مشكلة في تسويق إنتاجهم، حيث إن السوق المحلية لا تستوعب كميات كبيرة، كما أن التصدير محظور، مما يؤثر على عملية التسويق.
وأشارت جوهر إلى أن زيت الزيتون يعتبر من الزيوت الصحية والمحبوبة، لكن ارتفاع سعره دفع الكثيرين لاستبداله بالزيوت المكررة التي لا تقل أسعارها بكثير، أو خلط النوعين معًا.
كما أن نمط شراء المستهلكين تغير؛ حيث كان الناس يشترون زيت الزيتون كمؤونة سنوية، أما الآن فإنهم يشترونه بشكل شهري أو حتى يومي، ما يعكس التأثير السلبي لارتفاع الأسعار على الاستهلاك.
وقالت جوهر إنه ينبغي تعديل السياسة التسويقية لزيت الزيتون، بتخصيص ما بين 10 إلى 20% من الإنتاج للتصدير، والباقي للسوق المحلية، مما يمكن أن يساهم في تحقيق توازن أفضل في الأسعار.
وشددت على أهمية أن يتبنى المزارعون ممارسات تسهم في زيادة الإنتاج لتحقيق أرباح تغطي التكاليف، مما قد يساعد في خفض الأسعار.
وذكرت جوهر أن الظروف الجوية خلال الشتاء الماضي كانت ملائمة لزراعة الزيتون، حيث لم تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، وبالتالي ظلت الأشجار في حالة جيدة، ما يعزز من جودة الإنتاج ويساهم في التخفيف من مشكلة المعاومة المعروفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى