اقتصاد

هذه هي التوقعات لإنتاج القمح في سورية للموسم الحالي!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت مصادر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بأن إنتاج القمح المتوقع لهذا الموسم في المناطق التي تخضع لسيطرة الحكومة السورية قد يصل إلى حوالي مليوني طن.
وأوضحت المصادر لموقع “هاشتاغ” أن الحكومة السورية تجري حاليًا محادثات مع المزارعين في المناطق التي تسيطر عليها “قسد” بهدف شراء محاصيلهم من خلال المؤسسة العامة للحبوب.
وأضافت المصادر أنه إذا سُمح للمزارعين في المناطق التي لا تخضع لسيطرة الحكومة في الحسكة بتسويق إنتاجهم من القمح إلى مراكز الاستلام التابعة للدولة، فقد نشهد استلام كميات كبيرة من القمح عالي الجودة.
وتشير التقديرات الرسمية إلى أن إنتاج القمح يبشر بالخير لهذا الموسم في جميع المحافظات التي تزرع القمح، لكن الجزء الأكبر من الإنتاج يأتي من محافظة الحسكة، تليها محافظة حلب في المرتبة الثانية.
وذكر خالد الذياب، رئيس مكتب نقابة عمال المواد الغذائية في اتحاد عمال محافظة الحسكة، أن “قسد” استولت على أكثر من مليون طن من القمح في العام الماضي، والتي كانت مخزونة في مراكز وصوامع القمح في مختلف أنحاء الحسكة.
وتعد الحسكة أكبر منتج للقمح في سورية، حيث تساهم بحوالي 70% من الإنتاج الوطني.
في عام 2011، وصل إنتاج سورية من القمح إلى أكثر من مليونين ونصف المليون طن، ولكن في السنوات الأخيرة لم تستلم الحكومة السورية سوى ما يلبي احتياجات المحافظة من القمح، حيث قامت “قسد” بشراء حوالي 800 ألف طن من القمح.
B2B

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى