اقتصاد

أسعار بطاريات الليثيوم تبدأ من 17 مليون ليرة!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

لمواجهة الانقطاعات المتكررة للكهرباء، بدأت الأسواق السورية في تقديم حلول بديلة لتوليد الطاقة الكهربائية، من بينها البطاريات السائلة التي كانت تهيمن على السوق، ولكن في الفترة الأخيرة، ظهرت بطاريات الليثيوم كخيار جديد وأحدث، واكتسبت بسرعة ثقة المستهلكين بسبب جودتها العالية، على الرغم من أسعارها المرتفعة.
هذا أدى إلى زيادة الطلب على هذه البطاريات وخلق منافسة بين التجار لاستيرادها وتسويقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مع تقديم عروض مغرية تبرز مزاياها مثل عمرها الطويل وأدائها الممتاز.
على الصعيد العالمي، تتوفر بطاريات الليثيوم المستوردة من الهند أو فيتنام، من معامل معروفة مثل معمل “اكسايد” في الهند و”مارفل” في فيتنام، وفقًا لتجار البطاريات.
ونصح هؤلاء التجار بضرورة التفريق بين نوعين من بطاريات الليثيوم : بطاريات الليثيوم أيون وبطاريات فوسفات الحديد الليثيوم.
النوع الثاني يتميز بعمر أطول، حيث يمكنه تحمل ما بين 1000 و10,000 دورة حياة، مما يجعله خيارًا جيدًا لتطبيقات تتطلب فترات تشغيل طويلة وشحنًا أقل تكرارًا.
أما بطاريات الليثيوم أيون، على الرغم من كثافة طاقتها العالية، فإنها غير مستقرة وتملك دورات حياة أقل، تتراوح بين 500 و1000 دورة.
عند استعراض أسعار هذه البطاريات، يظهر تباين واضح بناءً على سعة الأمبير.
على سبيل المثال، بطاريات الطاقة الشمسية الأنبوبية ذات سعة 100 أمبير المصنوعة في الهند تكلف ما بين مليون إلى مليون و200 ألف ليرة سورية، بينما البطاريات ذات سعة 200 أمبير يمكن أن تتراوح بين مليون و800 ألف إلى مليوني ليرة.
بطاريات الليثيوم أغلى بكثير، حيث قد يصل سعر بطارية ليثيوم 200 أمبير بنظام 24 فولط إلى 17 مليون و925 ألف ليرة، في حين أن بطارية ليثيوم 200 أمبير بنظام 48 فولط يمكن أن تبلغ 26 مليون ليرة، وبطارية 300 أمبير بنظام 48 فولط تصل إلى 32 مليون ليرة.
حول وضع سوق البطاريات، أوضح الخبير الاقتصادي وأمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق، عبد الرزاق حبزة، أن جميع بطاريات الليثيوم المستوردة تأتي من الخارج، وبعضها يتم تجديده في الإمارات.
وأشار إلى أن أسعار البطاريات مرتفعة جدًا، وهو العيب الوحيد، في حين أن الجودة لم تكن مصدرًا للشكاوى من المستهلكين.
ومع ذلك، لا يوجد حتى الآن خدمات صيانة لهذه البطاريات، رغم أن الحكومة منعت استيراد البطاريات السائلة والجل.
واقترح حبزة تخفيض الضرائب على استيراد بطاريات الليثيوم لتخفيض أسعارها، والسماح بإنشاء معامل لتصنيعها محليًا، مما قد يساهم في تقليل التكاليف وزيادة توفر البطاريات في السوق المحلية.
سينسيريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى