اقتصاد

ما هي خطة فرنسا لوأد “ثورة المزارعين”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت الحكومة الفرنسية عن مجموعة من التدابير الجديدة لدعم المزارعين في محاولة لإنهاء الأزمة التي استمرت منذ بداية العام.
تشمل هذه التدابير تقديم مساعدات مالية للمزارعين وتسريع 100 مشروع متعلق بتخزين المياه والري، بالإضافة إلى خطة مساعدة لثلاث مناطق في الجنوب والجنوب الغربي تضررت بشدة من الظروف الجوية القاسية، وهي هيرو وبيرينيه الشرقية وأود.
كما أكدت الحكومة أن إصلاح نظام التقاعد للمزارعين سيبدأ تنفيذه في عام 2026.
تهدف هذه الإجراءات، التي تأتي إضافة إلى 62 إجراءً قدمتها الحكومة في السابق، إلى معالجة أزمة زراعية غير مسبوقة خلال الشتاء الماضي، والتي امتدت إلى جميع أنحاء أوروبا.
في فرنسا، اندلعت العديد من الاحتجاجات في شهري يناير وفبراير الماضيين، حيث واجه الرئيس إيمانويل ماكرون استياءً شديدًا خلال المعرض الزراعي، مما أدى إلى اشتباكات بين قوات الأمن والمزارعين.
وفي الجانب المالي، سيوفر بنك الاستثمار العام الفرنسي “بي بي آي فرانس” (BPI France) ما لا يقل عن 100 مليون يورو في صورة قروض شخصية، تصل قيمتها إلى 75 ألف يورو، بالإضافة إلى تقديم ضمانات للقروض من البنوك الخاصة.
تسعى الحكومة أيضًا إلى زيادة نسبة الإعفاء من الضرائب العقارية على العقارات غير المبنية في حالة وقوع كوارث مناخية أو صحية.
على المدى الطويل، تخطط الحكومة لبدء مبادرة “مواكبة” للمزارعين في مناطق بيرينيه الشرقية وأود وهيرو، التي تأثرت بشكل خاص بالجفاف أو الصقيع أو الفيضانات.
وسيتم تخصيص 50 مليون يورو لهذا الغرض من أجل مشاريع التكيف مع التغير المناخي وتطوير القطاعات المحلية.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى