اخبار سريعة

“أشباه” ألبان وأجبان تنتشر في الأسواق.. غش علني في أكثر من 80 % من المحال التجارية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

للتحقق من صحة وسلامة منتجات الألبان والأجبان المعروضة في الأسواق والمباعة على البسطات والعربات الجوالة بأسعار منخفضة بشكل ملحوظ، حسب صحيفة “تشرين” التي بالتحقيق في ما إذا كانت هذه المنتجات تحتوي على مكونات غير مصرح بها أو تصنع بطرق غير قانونية. وقد لوحظ أن سعر كيلو اللبنة قد لا يتجاوز 14 ألف ليرة، وسعر كيلو الجبنة يصل إلى 17 ألف ليرة، وهو أقل بكثير من تكلفة الإنتاج الحقيقية.

تحدثت “تشرين” مع بعض الجهات المعنية لتوضيح طبيعة هذه المنتجات، وتحديد المسموح والممنوع في صناعتها.

واقع صناعة الألبان والأجبان أوضح محمد وليد الحجازي، أمين سر جمعية الألبان والأجبان الحرفية، أن هناك منتجات تُعرف بالألبان والأجبان المعدلة بالدسم النباتي، وهي مصنوعة من نسبة عالية من حليب البودرة والزبدة النباتية.

وبينما تعتبر هذه المنتجات قانونية، إلا أنها منخفضة القيمة الغذائية وتباع بأسعار أقل بكثير من المنتجات الطبيعية.

ومن ناحية أخرى، تُباع هذه المنتجات في الأسواق الشعبية وفي بعض الأحيان يُروج لها على أنها منتجات طبيعية، وهذا ما يخلق حالة من الغش واستغلال المستهلكين.

في بعض الحالات، يبيع التجار اللبنة أو الجبنة المعدلة بالدسم النباتي على أنها منتجات طبيعية، مما يؤدي إلى أرباح غير معقولة، حيث يمكن أن يبيع البائع كيلو اللبنة بسعر يصل إلى 30 ألف ليرة في حين تكلفتها لا تتجاوز 12 ألف ليرة.

الحجازي أوضح أن هذه المنتجات يجب أن تباع بشكل واضح مع الإفصاح عن مكوناتها الحقيقية، وأكد أن جمعيته تعمل على مراقبة الأسواق لضمان الشفافية والالتزام بالمعايير الصحية.

تكلفة الإنتاج والأسعار قدّر الحجازي تكلفة إنتاج كيلو اللبنة بحوالي 23 ألف ليرة، في حين يباع بسعر 27 ألف ليرة. أما تكلفة إنتاج كيلو الجبنة فحوالي 26 ألف ليرة، ويباع بسعر 33 ألف ليرة.

هذا يوضح أن الفارق في السعر بين المنتجات الطبيعية والمعدلة بالدسم النباتي يُعزى إلى اختلاف تكاليف الإنتاج. وبينما يوفر الحرفيون أسعارًا أقل بسبب تقنيات الإنتاج منخفضة التكلفة، فإن الصناعيين يميلون إلى أسعار أعلى بسبب التكاليف الإضافية.

التوصيات والتحذيرات نصح الحجازي المستهلكين بشراء الألبان والأجبان الطبيعية للحفاظ على صحتهم، وخاصة للأطفال الذين يحتاجون إلى العناصر الغذائية الضرورية للنمو.

ومع ذلك، أكد أن المنتجات المعدلة بالدسم النباتي ليست بالضرورة مضرة، ولكنها أقل فائدة من الطبيعية، ويجب الإفصاح عنها بشكل واضح.

أما بالنسبة للشؤون الصحية، فقد أكد الدكتور قحطان إبراهيم، مدير الشؤون الصحية بدمشق، أن الفحوصات التي أجريت على عينات من هذه المنتجات لم تظهر أي علامات تدل على وجود مواد ضارة أو غير صحية.

ومن جهة أخرى، أوضح المهندس محمد ماهر بيضة، مدير مديرية حماية المستهلك بدمشق، أن بعض المنتجات التي تُصنع من خليط الحليب الطبيعي والمجفف مصرح بها وفقًا للمواصفة القياسية السورية رقم 178 لعام 2019، لكن إضافة مواد مثل النشاء يُعد نوعًا من الغش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى