الاخبار

“مركز الزلازل السوري” يسجل 10 هزات خلال 24 ساعة الماضية.. أين تركزت؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفاد “المركز الوطني للزلازل” بأنه تم تسجيل 10 هزات أرضية في الساعات الـ 24 الماضية، أغلبها في سورية، وكان أقواها بقوة 3.7 على مقياس ريختر.
وذكر المركز أن محطاته رصدت الهزات بدءًا من يوم السبت 27 نيسان حتى الساعة 8 من صباح يوم الأحد.
وأوضح المركز، عبر منشور على فيسبوك، أن الهزة الأولى حدثت شمال غربي اللاذقية على بعد 58 كم، بقوة 2.1 على مقياس ريختر.
وجاءت الثانية في تركيا في الساعة 1:41 صباحًا بقوة 2.5.
أما الهزة الثالثة، فقد حدثت في البحر الأبيض المتوسط الساعة 11:45 بقوة 3.7، في الوقت ذاته الذي سُجلت فيه هزة رابعة في وسط تركيا بنفس الوقت بقوة 2.8.
وفي الساعة 17:29، وقعت هزة خامسة شمالي حلب على عمق 63 كم بقوة 2.3.
المركز الوطني للزلازل سجل أيضًا 5 هزات في وسط تركيا بين الساعة 22:12 من مساء السبت وحتى الساعة 06:53 من صباح اليوم التالي، وكانت أقواها بقوة 3.3.
منذ بداية العام، سجّل المركز 1288 هزة أرضية في سورية، معظمها في منطقة لواء إسكندرون وعلى الفوالق النشطة.
وفقًا لأحمد، فإن هذه الهزات تعتبر جزءًا من نشاط طبيعي لتراكم الطاقة على الفوالق الإقليمية والداخلية، وقد تستمر حتى يتم تفريغ هذه الطاقة في صورة هزات قوية.
فيما يتعلق بإمكانية حدوث زلازل أكبر، صرّح أحمد أن المؤشرات الحالية لا تشير إلى احتمالية حدوث زلزال قوي في المنطقة، بما في ذلك لبنان وشمال فلسطين.
ومع ذلك، قد تنشط بعض البؤر في شمال اللاذقية وشمال شرقي لواء إسكندرون، بالإضافة إلى منطقة أضنة في تركيا، وإن كان بمستوى أقل، كما يمكن أن يحدث نشاط زلزالي في شمالي فلسطين وجنوبي لبنان على المدى المتوسط.
وخلص أحمد إلى أن منطقة شمال اللاذقية وأنطاكيا في تركيا تُظهر نشاطًا زلزاليًا، بينما المناطق السورية واللبنانية تبدو أقل نشاطًا مقارنة بلواء إسكندرون ووسط تركيا.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى