نجوم و مشاهير

اول تعليق من كاريس بشار على قضية اللاجئين السوريين في لبنان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت الممثلة السورية كاريس بشار عن آرائها بشأن أزمة اللاجئين السوريين في لبنان للمرة الأولى خلال مقابلة تلفزيونية مع الإعلامي شربل راجي على قناة “CNN بالعربية”.

جاء ذلك عندما تحدثت عن دورها في مسلسل “النار بالنار” الذي عرض خلال موسم رمضان 2023، والذي تناول موضوع العنصرية بين اللبنانيين والسوريين.

خلال الحوار، سألها المذيع عما إذا كانت قد تعرضت شخصيًا للعنصرية أثناء وجودها في لبنان، فأوضحت قائلة: “على المستوى الشخصي، لم أتعرض للعنصرية على الإطلاق.

لكن وسائل التواصل الاجتماعي تضخم هذا الأمر، مما يجعلك تشعر بأنك لا تستطيع المشي في شوارع لبنان بأمان. لكن عندما تعيش هناك، تكتشف أن الواقع مختلف تمامًا”.

وتابعت: “هذا لا يعني عدم وجود عنصرية، لكنها محدودة عند بعض الأشخاص الذين وصفتهم بأنهم ‘مختلون عقليًا’. لبنان كان دائمًا بلد خير بالنسبة لي، وأنا أعيش فيه وأشعر بالراحة”.

كما أشادت بالشعب اللبناني، واصفة إياه بأنه “شعب يحب الحياة” رغم التحديات المحيطة.

وعندما سئلت عما إذا كانت تؤيد عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، ردت بشار قائلة: “ما أحد يترك بلده بمحض إرادته. الناس لا يتركون منازلهم حتى لو كانت بسيطة وفقيرة ليتوجهوا إلى بلد آخر ويعيشوا في خيمة، ويعانوا من ظروف قاسية”.

وأكدت: “لذلك من الأفضل أن نتعاطف مع هؤلاء الناس ونساعدهم قدر الإمكان. الضغط عليهم للعودة إلى بلدهم ليس حلاً، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها”.

واختتمت بشار حديثها قائلة: “عندما يتم تأمين سكن آمن للنازح في بلده، عندها فقط يمكن للجهات المسؤولة أن تدعوه للعودة. حتى ذلك الحين، لا يمكننا أن نطلب من الناس الاختيار بين خيمة ومنزل آمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى