الاخبار

“مفاجأة” على متن طائرته.. الرئيس الألماني يصل تركيا في زيارة “معقدة”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير وصل إلى إسطنبول اليوم، في بداية زيارة إلى تركيا تستغرق ثلاثة أيام، وهي الأولى له منذ سبع سنوات من توليه المنصب.

الزيارة، التي وصفتها وسائل الإعلام الفرنسية بأنها معقدة، بدأت بمحادثات مع رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، الذي يُعتبر شخصية بارزة في المعارضة التركية وربما منافسًا قويًا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

تهدف زيارة شتاينماير إلى الاحتفال بمرور مئة عام على العلاقات الدبلوماسية بين ألمانيا وتركيا، لكنها تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين توترًا.

وخلال اجتماعه مع إمام أوغلو، أعرب الأخير عن أسفه لسوء العلاقات بين تركيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي، وقال إن العلاقات تحتاج إلى تحسين.

من المقرر أن يلتقي شتاينماير بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت لاحق من الزيارة، لكن من المتوقع أن تكون المحادثات مقتضبة نظرًا للعلاقة المعقدة بين الزعيمين، والتي تعود إلى عقود.

 

ورغم هذه التوترات، فإن الزيارة لها جوانب فريدة، حيث اصطحب شتاينماير خلال رحلته عارف كيليش، صاحب أشهر محل شاورما في برلين، كرمز لنجاح المهاجرين الأتراك في ألمانيا.

وقد أحضر كيليش معه سيخ شاورما مجمدًا يزن 60 كيلوغرامًا كجزء من “دبلوماسية الشاورما”.

كما يخطط شتاينماير لزيارة ناجين من الزلزال المدمر الذي ضرب غازي عنتاب في فبراير/شباط 2023.

وكانت ألمانيا قد تعهدت بتقديم 254 مليون دولار كمساعدات للمتضررين من الزلزال، وذلك كجزء من الجهود الإنسانية والدعم المتبادل بين البلدين وفقاً لموقع الجزيرة نت.

ختامًا، تأتي هذه الزيارة في إطار الاحتفال بتاريخ طويل من العلاقات بين ألمانيا وتركيا، ولكنها تحمل تحديات وفرصًا لإعادة بناء جسور التواصل وتعزيز التعاون بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى