منوعات

شاب يعثر على جزيرة في مكان معزول من الكرة الأرضية!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو نشره أحدهم ادعى من خلاله بأنه عثر على جزيرة “معزولة” في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية.

ويقول صاحب الفيديو، ويدعى أحمد أبو العنين، والذي يُعرّف على نفسه بأنه مهندس من مصر، بأن جولته السريعة على تطبيق “خرائط غوغل – Google Maps” فوجئ بالعثور على جزيرة معزولة في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية.

ويُسمع الشاب في الفيديو وهو يقول: “في الجانب الآخر من الكرة الأرضية، هناك ماء، محيط كبير، يجعلك تشعر وكأنك في كوكب معزول، وعند التدقيق في الخريطة وجدت جزيرة معزولة، وعند التدقيق أكثر سترى منازل وشوارع وحياة.. ما هذه؟ من هؤلاء البشر؟ أين يعيشون؟ هل يعرفون عنا؟ هل يظنون بأنهم وحدهم على هذه الكرة؟ هل يسافرون؟ إلى أين يذهبون؟ لا يوجد مطار؟ هل يسافرون في سفن؟ ما هي قصتهم؟”.

وأثار مقطع الفيديو ردود أفعال متفاوتة في منصات التواصل الاجتماعي، خاصة من قبل عشاق السفر والترحال، فيما أشار آخرون إلى أن الجزيرة الظاهرة في الفيديو معروفة وتدعى جزيرة رابا.

ما هي جزيرة رابا
جزيرة رابا – Rapa، وتقع في أقصى جنوب شرق الأرخبيل الأسترالي في بولينيزيا الفرنسية.

• تبلغ مساحتها الإجمالية 15.6 ميلًا مربعًا فقط (حوالي 40 كيلومترًا مربعًا).
• بلغ عدد سكانها في عام 2017 حوالي 507 نسمة، وهو مجتمع فريد من نوعه لا يزال يتبع التقاليد البولينيزية القديمة ويتحدث لغته البولينيزية الخاصة.
• تضم الجزيرة ثلاث قرى رئيسية – أهوري، وتوكو، وأريا.
• استوطنها البولينيزيون لأول مرة، على الأرجح في القرن الثالث عشر.
• في عام 1867 أُعلنت الجزيرة المستقلة محمية فرنسية، وتم ضمها رسميًا في 6 مارس 1881. وبعد ذلك ألغيت الملكية المحلية. لكن مجتمع جزيرة رابا لا يزال يتبع الطرق التقليدية القديمة – حتى لو كان لديه مجلس بلدية حاكم وعمدة منتخب.
• الأرض مملوكة للمجتمع وأحفادهم، لذلك لا يمكن شراؤها من قبل أي مالك أرض خارجي.
• هناك مجلس كبار السن (توهيتو) الذي يقرر لمن تذهب الأرض؛ إذا لم يتم استخدام الأرض لأكثر من عامين، فيمكن أخذها وإعادة توزيعها على منطقة محلية أخرى تحتاج إليها.
• هناك أيضًا توميتي راهي (قادة من مختلف الفصائل في الجزيرة – الجماعات الدينية، والصيادون، ومزارعي القلقاس، ومعلمي المدارس، وما إلى ذلك) الذين يقررون ترسيم حدود راوي (مناطق بحرية محمية حيث لا يُسمح للناس بالصيد، لحماية الموارد الغذائية). على المدى الطويل). هذه المجموعات غير معترف بها في حكومتي فرنسا أو بولينيزيا الفرنسية، لكن قراراتها في جزيرة رابا تعتبر قانونًا.
• تقريبًا كل أنواع النباتات والطيور والأسماك في الجزيرة لها اسم محلي فريد. وهذا جزء من سبب أهمية حماية هذه الأنواع: إذا ضاعت بسبب الانقراض، فإن المجتمع المحلي في رابا سيفقد أيضًا جزءًا من تراثه الثقافي، الذي كان بالفعل على وشك الانقراض في القرن التاسع عشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى