اخبار سريعة

تجار لا يتوقعون أن يرفع الأسعار … رفع الدولار الجمركي من 8585 إلى 9090 ليرة للدولار

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أوضح مدير في الجمارك لصحيفة “الوطن” أن سعر صرف الدولار الجمركي قد ارتفع من 8585 ليرة إلى 9090 ليرة، بزيادة تبلغ حوالي 505 ليرات، أي ما يعادل زيادة بنسبة 6%.

وأشار إلى أن هذا التعديل في سعر الصرف الجمركي يتماشى مع التغيرات التي يجريها مصرف سورية المركزي في نشراته الرسمية.

وأضاف المدير أن السعر الجديد للدولار الجمركي أصبح ساري المفعول منذ يوم أمس، حيث يتم تعديل البيانات المتعلقة بنظام (أسكودا) المستخدم في المديرية العامة للجمارك.

وفي استقصاء أجرته صحيفة “الوطن” حول تأثير هذا التغيير في سعر صرف الدولار الجمركي، رأى عدد من الاقتصاديين والأكاديميين أن هذا الإجراء قد يسبب ارتفاعًا جديدًا في معدلات التضخم في الاقتصاد السوري.

وأوضحوا أن الزيادة في سعر الدولار الجمركي ستؤدي إلى زيادة تكاليف المستوردات، وبالتالي ارتفاع أسعار السلع المستوردة في الأسواق المحلية.

ومن المتوقع أن يكون الحد الأدنى لارتفاع الأسعار مساويًا لنسبة الزيادة في القيمة الجمركية للمواد المستوردة.

وأشار الأكاديميون إلى أن هذا الإجراء يتعارض مع الجهود الرامية للسيطرة على التضخم وتحقيق استقرار نسبي في سعر الصرف. وإذا كان الهدف من هذه الخطوة هو زيادة عائدات الخزينة العامة فقط، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من التضخم.

ولكن إذا كانت الغاية تحقيق عائدات لإعادة استثمارها، فقد يسهم ذلك في تخفيف آثار التضخم المحتملة.

من جهة أخرى، اعتبر بعض العاملين في قطاع الأعمال أن تأثير رفع سعر الدولار الجمركي قد يكون محدودًا بسبب المنافسة والعرض في السوق، مما يساعد في تحقيق توازن الأسعار وتجنب ارتفاعات غير مبررة.

وأشاروا إلى أن معظم التجار والصناعيين يأخذون في اعتبارهم تقلبات أسعار الصرف ويحتاطون لتجنب الخسائر المحتملة.

وأكدوا أن التركيز على زيادة الإنتاج المحلي وتعزيز التبادل التجاري مع الدول المجاورة والعربية يمكن أن يساعد في تقليل معدلات التضخم والحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى