اقتصاد

سورية وإيران تناقشان إطلاق عدة مشاريع صناعية جديدة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ناقشت سورية وإيران كيفية تنفيذ مشاريع صناعية مشتركة وطرق تعزيز التعاون في جميع المجالات.
خلال اجتماع عُقد في مقر وزارة الصناعة، تباحث الطرفان الإجراءات الفنية والقانونية لبدء عدد من المشاريع الصناعية المشتركة، والتي يُتوقع أن تكون بمثابة مشاريع نموذجية يمكن البناء عليها لتوجيه مشاريع مستقبلية.
أوضح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل أن المشاريع الاستثمارية المشتركة التي تمت مناقشتها تمثل فرصًا هامة لتحقيق المصالح الاقتصادية المشتركة بين البلدين، وتشكل أساسًا قويًا لدعم الاستثمار المباشر أو المشترك في العديد من القطاعات، خاصة مع التقدم التقني والخبرة التي تتمتع بها الشركات الإيرانية.
من جانبه، أكد وزير الصناعة عبد القادر جوخدار على أهمية المشاريع التي تم مناقشتها، والتي تشمل إنتاج الإطارات والجرارات والبطاريات، بالإضافة إلى منتجات الألبان مثل حليب الأطفال والحليب المجفف.
وذكر أن هذه المشاريع كانت ضمن جدول أعمال الوفد السوري الذي زار إيران مؤخرًا برئاسة رئيس الوزراء المهندس حسين عرنوس، نظرًا لأهميتها الاقتصادية لكلا البلدين.
وقال رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي، فادي الخليل، إنه من الضروري تعزيز التعاون بين البلدين لإطلاق مشاريع مشتركة جديدة، وتشجيع القطاع الخاص الإيراني على الاستثمار في سورية، خاصة مع وجود قوانين وتشريعات جديدة تدعم الاستثمار الأجنبي، مما يمكن سورية من الاستفادة من خبرة الشركات الإيرانية في المجالات الصناعية والتقنية.
أما السفير الإيراني في دمشق، حسين أكبري، فقد أكد رغبة العديد من الشركات الإيرانية في الاستثمار والعمل في سورية، مشيرًا إلى أن هناك جهودًا مشتركة لإزالة العقبات والبدء في مشاريع مشتركة هامة واستراتيجية تحقق مصلحة البلدين.
وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل لجنة صناعة مشتركة بين سورية وإيران على المستوى الفني، بهدف تعزيز التعاون والعمل المشترك في القطاع الصناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى