الاخبار

“أ ب” : صور قمر صناعي تظهر أضرار الرد الإيراني على قاعدة “نيفاتيم” الجوية الإسرائيلية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت صور للأقمار الصناعية، حللتها وكالة “أسوشيتد برس” يوم السبت، أن الرد الإيراني الذي استهدف قاعدة “نيفاتيم” الجوية الإسرائيلية الأسبوع الماضي، أدى إلى إلحاق أضرار بممر حظائر الطائرات.

وأظهرت صور من “بلانت لابس بي بي سي” (Planet Labs PBC)، التقطت يوم الجمعة بناءً على طلب من “أسوشيتد برس”، وجود بقعة سوداء جديدة على الممر القريب من حظائر الطائرات في الجزء الجنوبي من قاعدة نيفاتيم الجوية، التي تقع على بُعد حوالي 65 كيلومتراً جنوب القدس.

وتتفق صورة القمر الصناعي مع مقطع فيديو نشره الجيش الإسرائيلي في وقت سابق، حيث أظهر معدات بناء تعمل على إصلاح ممر مدمر.

كما أن الحظائر التي ظهرت في خلفية الفيديو هي نفسها التي ظهرت في الصورة الملتقطة من القمر الصناعي.

وظهرت في صور أخرى نشرتها القوات المسلحة الإسرائيلية حفرة في الرمال وأضرار في جدار، مما يُعتقد أنه نتيجة للهجوم الإيراني.

وذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، التي نشرت صوراً بجودة منخفضة للموقع يوم الخميس، أن الحظائر المجاورة تحتوي على طائرات شحن من نوع “سي-130”.

 

وفي الساعات الأولى من يوم الأحد، 14 أبريل، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية فوق مناطق مختلفة في أنحاء إسرائيل.

وجاء ذلك بعدما أعلن الحرس الثوري الإيراني، مساء السبت، 13 أبريل، أنه نفذ هجومًا باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ، رداً على قصف إسرائيلي استهدف القنصلية الإيرانية في سوريا.

وأكد الحرس الثوري أن جميع الأهداف التي استُهدفت في إسرائيل كانت عسكرية، وتم ضربها بنجاح.

يكشف الهجوم الإيراني في الأسبوع الماضي مدى استعداد طهران لاستخدام ترسانتها الضخمة من الصواريخ الباليستية مباشرة ضد إسرائيل، في وقت تتصاعد فيه التوترات في الشرق الأوسط نتيجة للصراع المستمر بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى