اخبار سريعة

مجلس الأمن يبحث اليوم عضوية فلسطين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يتداول مصادر دبلوماسية فكرة تأجيل جلسة مجلس الأمن المقررة اليوم الخميس، التي كان من المفترض فيها التصويت على طلب فلسطين للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، إلى يوم غدٍ، بهدف منح مجال أوسع للمناقشات.

وذكرت وكالة “فرانس برس” نقلاً عن مصادر دبلوماسية متعددة أنه حتى مساء يوم أمس الأربعاء، لم يُحدد بعد موعد الجلسة.

وفي سياق متصل، صرح السفير السلوفيني لدى الأمم المتحدة، صامويل زبوغار، بأن “الأمر لا يزال قيد النقاش” بين عقد الجلسة يوم الخميس أو الجمعة.

بالمقابل، أكد السفير الفلسطيني لدى المنظمة الدولية، رياض منصور، أن “التصويت سيتم غداً (الخميس) في الساعة الثالثة بعد الظهر.. أنا واثق من هذا”.

ومن جانبها، لم تؤكد البعثة الدبلوماسية المالطية، التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدوري لشهر أبريل، هذا الموعد ولم تنفه.

وأشارت “فرانس برس” إلى أن “بغض النظر عن موعد الجلسة، يبدو أن نتيجة التصويت محسومة مسبقاً بسبب معارضة الولايات المتحدة للقرار المقدم من الجزائر، الذي يطلب قبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة”.

وكانت السلطة الفلسطينية قد دعت في بداية أبريل مجلس الأمن إلى إعادة النظر في طلبها الذي تقدمت به في عام 2011 للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ولكن الولايات المتحدة أعربت بوضوح عن معارضتها لهذه الخطوة.

ويجدر بالذكر أن قبول دولة ما عضوية في الأمم المتحدة يتطلب قراراً يصدر عن الجمعية العامة بأغلبية ثلثي أعضائها، ويجب أيضاً أن يتمتع هذا القرار بتأييد 9 من أعضاء مجلس الأمن البالغ عددهم 15 عضواً، وعدم استخدام أي دولة دائمة العضوية حق النقض.

وفقًا للسلطة الفلسطينية، فقد اعترفت 137 دولة من إجمالي 193 دولة عضو في الأمم المتحدة حتى الآن بدولة فلسطين.

وفي 11 أبريل الحالي، فشل أعضاء مجلس الأمن الدولي في التوصل إلى اتفاق بشأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى