الاخبار

صحيفة الجمهورية: لبنان ينتظر قراراً مهماً من الأوروبيين حول سورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ذكرت صحيفة لبنانية، استناداً إلى مصادر حكومية، أن المسؤولين في بيروت يترقبون “قراراً مهماً” من الاتحاد الأوروبي حول مصير اللاجئين السوريين في لبنان.

وأوضحت “الجمهورية” أن هذا القرار، المتوقع الإعلان عنه يوم الاثنين، يتعلق بتصنيف معظم الدول الأوروبية مناطق آمنة لعودة النازحين السوريين.

وأفادت المصادر التي نقلتها الصحيفة اللبنانية بتعارض فرنسا وألمانيا مع هذا القرار. وتشير المعلومات إلى أن هذا الخلاف سيتم مناقشته في مؤتمر “بروكسل” المخصص لسوريا، المزمع عقده الشهر المقبل.

وحتى الآن، تؤكد الأمم المتحدة أن سوريا لا تزال غير آمنة لعودة اللاجئين. وتتبنى عدة دول أوروبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، هذا الموقف.

على الرغم من الضغط اللبناني المتواصل لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، ارتفعت وتيرة الدعوات لذلك بعد حادثة مقتل باسكال سليمان، المسؤول في حزب القوات اللبنانية، قبل بضعة أيام.

وفي هذا السياق، أشار رئيس الحكومة المكلف، نجيب ميقاتي، إلى أن “حل أزمة النازحين ينبغي أن يبدأ بتصنيف معظم المناطق في سوريا على أنها آمنة”. وأضاف أنه “عندما يتم الاعتراف دولياً بوجود مناطق آمنة في سوريا، سيتم ترحيل معظم السوريين الذين لا يعملون أو يقيمون بشكل قانوني في لبنان”.

وتأتي جهود لبنان لتصنيف سوريا كـ “منطقة آمنة لعودة اللاجئين” متزامنة مع جهود قبرص المستمرة نحو نفس الهدف.

وتقديراً، يستضيف لبنان حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري، يتم تسجيل ما يقرب من 805000 منهم رسمياً لدى مفوضية اللاجئين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى