الاخبار

دول عربية تعلن عن أول أيام عيد الفطر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت ١٢ دولة عربية، بما فيها السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات ولبنان والعراق، أن يوم الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر بعدما لم يتمكنوا من رؤية هلال شهر شوال.
وأفاد الديوان الملكي السعودي بأن المحكمة العليا قد قررت أن الثلاثاء هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان، وأن الأربعاء هو أول أيام العيد.
وقد أعلنت لجان تحري رؤية الهلال في قطر والبحرين والإمارات نفس الشيء، بينما أكد ديوان الوقف السني العراقي وإقليم كردستان أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.
في لبنان، أفاد مفتي الجمهورية اللبنانية بأنه لم يتم تثبيت رؤية هلال شهر شوال، مما يجعل الثلاثاء هو اليوم المكمل لعدة شهر رمضان المبارك. أكدت دار الإفتاء المصرية بأن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.
وقد أكدت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر في الإمارات. وأفادت الكويت والبحرين والسودان أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر بناءً على بيانات منفصلة من هيئتي الرؤية الشرعية في البلدين الخليجيين، ومجلس الفقه الإسلامي بالسودان.
أما فلسطين واليمن وتونس والجزائر، فقد أعلنت أيضًا أن الأربعاء سيكون أول يوم لعيد الفطر، وفقًا لكلمات مفتي الديار الفلسطينية والجمهورية التونسية وبيان من وزارة الأوقاف اليمنية.
فيما حددت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا أن الأربعاء سيكون رسميًا أول أيام عيد الفطر.
تعتمد معظم الدول العربية والإسلامية على تحري هلال شوال بواسطة المراصد الفلكية، تماشيًا مع قول النبي صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسكوا لها، فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين”.
وبعد التأكد من رؤية الهلال بالطرق الشرعية، يتم الإعلان عن موعد عيد الفطر في الدول التي تعتمد هذه الطريقة.
وبالمقابل، تعتمد بعض المراكز والدول الإسلامية على الحسابات الفلكية في تحديد موعد بداية شوال، مثل تركيا.
يجدر بالذكر أن شهر رمضان بدأ في اليوم ١١ مارس في ١٧ دولة عربية وإسلامية، بينها مصر وقطر وتركيا والسعودية وفلسطين، في حين بدأ في ٤ دول أخرى يوم ١٢ مارس وهي سلطنة عمان والأردن والمغرب وليبيا نتيجة لعدم تمكنها من رؤية الهلال.
RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى