اقتصاد

هل يمكن للموظف شراء ملابس العيد براتبه؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد الصناعي مجد شاشمان، لموقع “كيو بزنس” أن اهتمام الناس بشراء ملابس عيد الفطر قليل جدًا هذا العام، حيث انخفض بنسبة تتراوح بين 60-70% مقارنة بالسنوات السابقة.
وأشار شاشمان إلى أن هذا الانخفاض يعود إلى انخفاض قوة الشراء وارتفاع سعر الصرف بنسبة تقريبية 50-60% مقارنة بالعام الماضي، مما أدى إلى زيادة تكاليف تشغيل المصانع، بما في ذلك تكاليف المواد الخام والطاقة، مما أدى بدوره إلى زيادة أسعار الملابس بنسبة 50-60%.
وأوضح شاشمان أن أسعار بيع الملابس التجارية لا تغطي التكاليف، وقد يضطر المصنع لبيع بعض المنتجات بأسعار أقل من تكلفتها الفعلية، خاصة المنتجات ذات الجودة المنخفضة، مما يؤدي إلى خسائر.
وأشار إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على رواتب تتراوح بين 250-300 ألف ليرة لا يمكنهم شراء ملابس العيد لعائلاتهم بسبب ارتفاع أسعار الملابس.
من جهته، أوضح الخبير الاقتصادي عمار يوسف لـ”كيو بزنس” أن أسعار ملابس الأطفال أعلى من أسعار ملابس الكبار، حيث تتراوح تكلفة ملابس العيد للأولاد حوالي 1.5 مليون ليرة، بينما تصل لما يقرب من 2 مليون للبنات.
وأضاف أن سعر الجاكيت المتوسط ​​الجودة للأولاد يبلغ حوالي 450-500 ألف ليرة، بينما يصل سعر الجاكيت عالي الجودة إلى 1.5 مليون ليرة، بينما تتراوح أسعار الملابس على البسطات بين 120-130 ألف ليرة.
وأوضح يوسف أن تكلفة ملابس الكبار أقل قليلاً، حيث تتراوح تكلفة ملابس الرجال التي تتضمن قميصًا وبنطالًا وحذاء حوالي 700-800 ألف ليرة، بينما تتراوح تكلفة ملابس النساء حوالي 2 مليون ليرة، مما يجعل راتب الموظف غير كافي لتغطية تكلفة ملابس العيد لأسرته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى