الاخبار

دورية تموينية داخل أحد محلات دمشق تثير ضجة وتوضيح من وزارة التجارة الداخلية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

انتشر اليوم مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه عناصر دورية تموينية داخل محل تجاري في دمشق، وقد قام صاحب المحل بتصوير الدورية أثناء قيامها بعملها اليومي وفقًا لأحكام المرسوم التشريعي رقم من عام 2021، دون توضيح تفاصيل الحادثة داخل المحل.

حرصت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على التقيد بالأنظمة والقوانين النافذة، ولذلك تم تشكيل لجنة تحقيق أولية في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق للتحقق من الواقعة بالتعاون مع المراقبين على الفور.

وتم إعداد تقرير أولي وإحالته للوزارة التي كلفت الرقابة الداخلية بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة. وتم إيقاف المراقبين الاثنين عن العمل الرقابي حتى صدور نتائج التحقيقات.

أوضحت الوزارة أن صاحب المحل دخل من الخارج دون معرفة الدورية بنواياه، وبدأ في رمي العلب من الرفوف داخل المحل وتهديد أفراد الدورية بنشر الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت الوزارة أن ما حدث يتعارض مع الحقيقة ويعاقب عليه القانون بتعطيل عمل الجهات العامة وتشويه صورة موظف دولة.

وفي سياق متصل، يسمح المرسوم التشريعي رقم (من عام 2021 لموظفي حماية المستهلك بالدخول إلى المحلات والمعامل والمستودعات والمنشآت الخدمية وتفتيشها بموجب مهمة رسمية ودون موافقة شاغليها. وفي حال كان المكان معدًا للسكن، يجب الحصول على إذن من النيابة العامة.

تابعت الوزارة الموضوع بإرسال مدير الرقابة الداخلية ودورية من الجهاز المركزي لحماية المستهلك إلى المحل، حيث تم ضبط مواد مجهولة المصدر داخله مخالفة لأحكام المرسوم التشريعي رقم (من عام 2021. ونتيجة لذلك، تم تنظيم ضبط تمويني وحجز المواد المخالفة، وسيتم إحالة الضبط للقضاء المختص.

دعت الوزارة أصحاب الفعاليات التجارية إلى تقديم شكاوى ضد أي عنصر تمويني يتصرف خارج نطاق وظيفته، مشيرة إلى أن هناك مسارات قانونية لحفظ حقوق المواطنين في أي موقع، وأنه من الضروري أن يلتزم الجميع بحدود حرية السلوك بموجب القانون والمصلحة الوطنية العليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى