اخبار سريعة

قوته 7.2.. تايوان تتعرض لأقوى زلزال في 25 عاما وإصدار تحذير من تسونامي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ضرب زلزال بقوة 7.2 درجة جزيرة تايوان، مما أدى إلى هزّ المباني من أساساتها وانقطاع الكهرباء في بعض المناطق، مع إصدار تحذيرات من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) في جزر جنوب اليابان والفلبين.

يُعتبر هذا الزلزال الأقوى الذي يضرب الجزيرة خلال 25 عاماً.

عرضت محطات التلفزيون التايوانية مشاهد لمبان مائلة بشدة في مقاطعة هوالين ذات الكثافة السكانية المنخفضة بشرق البلاد، بالقرب من مركز الزلزال.

أفادت وسائل الإعلام المحلية عن احتجاز بعض الأشخاص، وأكدت إدارة الإطفاء مقتل شخص وإصابة أكثر من 50 آخرين.

أعلنت إدارة الطقس المركزية في تايوان أن الزلزال وقع في الساعة 07:58 صباحاً (2358 بتوقيت جرينتش)، على عمق 15.5 كيلومتراً قبالة ساحل الجزيرة الشرقي.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بوصول أمواج مد صغيرة إلى أجزاء من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، وخفضت في وقت لاحق التحذير السابق من تسونامي إلى توجيه إرشادي، كما عدلت قوة الزلزال إلى 7.7 درجة.

وأصدرت وكالة رصد الزلازل الفلبينية تحذيراً للسكان في المناطق الساحلية في عدة مقاطعات، وحثتهم على الإخلاء إلى مناطق مرتفعة.

وشعر السكان بالزلزال في مناطق بعيدة مثل شنغهاي، حيث سجلت إدارة الأرصاد الجوية المركزية 25 هزة على الأقل حتى الآن.

سجل مركز شبكات الزلازل الصيني خمس هزات ارتدادية بلغت قوتها نحو خمس درجات في تايوان خلال ساعة بعد الزلزال الأول.

ولم تتلق حكومة مدينة تايبه أي تقارير عن وقوع أضرار، وتم تشغيل مترو الأنفاق بالمدينة بعد فترة وجيزة، في حين لا يزال أكثر من 87 ألف أسرة في تايوان بدون كهرباء.

وأكدت شركة تشغيل السكك الحديدية الفائقة السرعة في تايوان عدم وجود بلاغات عن أضرار أو إصابات في قطاراتها، لكنها أشارت إلى أن القطارات ستتأخر في عمليات الفحص.

وأكد مجمع العلوم بجنوب تايوان استمرار عمل المصانع كالمعتاد، وأضاف أن أنظمة السلامة لديها تعمل بشكل طبيعي.

وفي سياق متصل، تراجعت أسهم عملاق أشباه الموصلات 1.4 بالمئة في التعاملات المبكرة، وتراجع كذلك سهم فوكسكون الموردة لشركة أبل بأكثر من اثنين بالمئة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية إن هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ عام 1999، عندما قتل حوالي 2400 شخص ودمر كلياً أو جزئياً 50 ألف مبنى في واحدة من أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.

تقول وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إنه في زلزال بهذه الدرجة تنهار معظم الجدران الخرسانية غير المسلحة، ويصعب على الناس البقاء واقفين أو التحرك دون الزحف.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى