اقتصاد

مؤسسة ضمان القروض في سورية : تحديات كبيرة.. ارتفاع النفقات ومحدودية الإيرادات!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد الدكتور قيس عثمان، مدير عام مؤسسة ضمان مخاطر القروض، في حديثه لـ”الوطن”، أن دور المؤسسة في ضمان تمويل المشاريع الصغيرة يعتبر جزءاً أساسياً من الآليات التي تسهم في دعم الإنتاجية.
وأوضح أن المؤسسة تواجه عدة تحديات، منها ارتفاع نفقاتها مقابل إيرادات محدودة وعدم توفر مقر لها وانخفاض رأسمالها الذي حُدد في عام 2016 ولكن لم يعد مناسباً مع تسارع معدلات التضخم.
وأشار إلى أن المؤسسة قدمت ضمانات لعدد كبير من المشاريع بقيمة تجاوزت 12 مليار ليرة، لكنها تعاني من الصعوبة في الحصول على بيانات حول معدلات التعثر في القروض الصغيرة والمتناهية الصغر التي تمولها مصارف التمويل الأصغر.
وأوضح أن المؤسسة تتحمل جزءاً من المخاطر وتقدم الضمان للمشاريع وفقاً لمعايير محددة، مؤكداً أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحظى بالأولوية في الحصول على الضمانات لتأمين التمويل اللازم، نظراً لأهميتها في تحفيز الإنتاجية وتوفير فرص عمل جديدة.
وأضافت هيئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة أن المشكلتين الرئيسيتين التي تواجه المشاريع هما التمويل والتسويق، مشيرة إلى أن تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة لا يثير اهتمام المصارف بشكل كافي، على الرغم من طرح العديد من المنتجات المصرفية الجديدة بهذا الصدد.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى