اقتصاد

ارتفاع أسعار مكونات السّلطة والتبولة في الأسواق السورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في شهر رمضان المبارك، تتصدر الخضار الورقية قائمة الطلبات في الأسواق السورية، نظراً لدورها الأساسي في تحضير الأطباق الرمضانية مثل الفتوش والسلطات والتبولة.
ومع بداية الشهر الفضيل، شهدنا ارتفاعاً في أسعار هذه الخضار، حيث تجاوزت بعضها ضعف سعرها قبل بداية رمضان.
رُصدت الأسعار في أسواق دمشق، حيث تتراوح أسعار حزمة البقدونس بين 800 و2000 ليرة، وحزمة البقلة بين 2000 و3500 ليرة، والنعناع بين 1500 و2000 ليرة، والجرجير بين 750 و2000 ليرة، بينما تتراوح أسعار الفجل بين 1000 و2000 ليرة، والكزبرة بين 1000 و2000 ليرة، وأما كيلو الخس فتتراوح أسعاره بين 3000 و4500 ليرة.
وأوضح أحد المزارعين في مدينة يبرود بريف دمشق أن الخضار الورقية المتوفرة في الأسواق حالياً تأتي من البيوت البلاستيكية، وهو ما يساهم في ارتفاع أسعارها.
وأضاف أن زراعة البقلة والفجل تبدأ في بداية الربيع وتحتاج إلى 30-45 يوماً ليتم قطف الدفعة الأولى منها.
من جهته، أوضح مدير زراعة ريف دمشق، عرفان زيادة، أن ارتفاع أسعار الخضار الورقية يعود إلى زيادة الطلب عليها خلال شهر رمضان المبارك.
وبالنسبة لعمليات السقاية، فقد أوضح زيادة أنه يتم متابعتها عن طريق القيام بالكشوف الحسية لتنظيم الأراضي المراد استثمارها للزراعة، وكذلك متابعة تنفيذ الخطة الزراعية الإنتاجية للمنطقة وضمان عدم استنزاف المياه الجوفية.
وتم تحرير 34 ضبط مخالفة سقاية لتاريخه، وتمت إحالتها إلى القضاء.
من المتوقع أن تنخفض الأسعار بشكل أكبر بعد زيادة الكميات الواردة إلى السوق من المنطقة الساحلية بعد تراجع المنخفضات، حيث أدت هذه المنخفضات إلى تراجع كميات الخضار المتوفرة بالسوق بنسبة 50%، مما ساهم في ارتفاع الأسعار.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى