صحة و جمال

ما هو نوع العسل الأفضل للصحة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أجريت دراسة جديدة بمشاركة خبراء من جامعة تورنتو في كندا لتقييم تأثير العسل على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.
تم ذلك من خلال استعراض نتائج دراسات سابقة نُشرت في مجلة البحوث العلمية “نيتشر ريفيوز”، وتم نقل النتائج عبر الموقع الطبي الألماني “Heilpraxis”.
شملت الدراسة 18 دراسة مراجعة تضمنت أكثر من 1100 مشارك، حيث قيم تأثير تناول العسل على السمنة، وسكر الدم، والدهون، وضغط الدم، وحمض البوليك، وعلامات الالتهاب، وعلامات مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
أظهرت النتائج أن تناول 40 غرامًا من العسل يوميًا، ما يعادل ما يقرب من ملعقتين كبيرتين، لمدة تتراوح متوسطها ثمانية أسابيع، قد أدى إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
ووجد الباحثون أن العسل يقلل من نسبة السكر في الدم الصائم، والكوليسترول الكلي، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ومستويات الدهون الثلاثية، وإنزيم “ألانين أمينو ترانسفيراز”، ويرفع مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، ويقلل من بعض علامات الالتهاب.
وأشار الباحثون إلى أن تأثير العسل على الصحة يتوقف على كمية الاستهلاك ومصدر الزهرة وطريقة معالجة العسل، حيث أظهرت بعض أنواع العسل مثل عسل الجراد الأسود وعسل البرسيم والعسل الخام تأثيرات إيجابية، بينما يفقد العسل المعالج بعد عملية البسترة بعض من فوائده الصحية.
يُنصح بشراء عسل نحل نقي لضمان جودته وتجنب المنتجات المزيفة، ويمكن ذلك عن طريق شراءه من مرطبان مربي النحل المحلي، مما يسهم في دعم تربية النحل المحلية والنباتات المفيدة المحلية التي يتم تلقيحها بواسطة النحل.
DW عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى