الاخبار

قبل هجوم موسكو.. لماذا لم تتعاون مخابرات أميركا مع روسيا؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أثار التحذير الصادر عن السفارة الأمريكية في روسيا يوم 7 مارس جدلاً داخل روسيا بسبب الدعوة لمواطنيها لتجنب التجمعات الكبيرة في موسكو، مشيرة إلى “تقارير عن تخطيط متطرفين لشن هجوم وشيك”. اتهم البعض الولايات المتحدة بعدم نقل هذه المعلومات للمخابرات الروسية لمنع وقوع ضحايا.

ووفقًا للسفارة، فإنها “تتابع تقارير تفيد بأن متطرفين يخططون لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو، مثل الحفلات الموسيقية”. ورغم ذلك، لم تقدم السفارة مزيدًا من التفاصيل حول طبيعة التهديد، وأكدت ضرورة تجنب التجمعات والبقاء في حالة يقظة.

وطالبت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة بتقديم أية معلومات موثوقة حول الهجوم الإرهابي في قاعة “كروكوس” بسرعة.

فيما يتعلق بالتعاون الاستخباراتي، يقول مساعد نائب وزير الدفاع الأمريكي السابق، مايك ملروي، إن الولايات المتحدة قامت بالتنسيق مع روسيا، وأن الرئيس بوتين شكك في صحة المعلومات ووصفها بأنها دعاية. ومع ذلك، يعتقد الدكتور مهدي عفيفي من الحزب الديمقراطي الأمريكي أن هناك تأخيرًا في التعاون الاستخباراتي بسبب التوترات بين البلدين.

وفي هذا السياق، يرى الباحث في الشؤون الأمريكية الدكتور كمال الزغول أن التحذيرات الأمريكية تعطي إشارة لروسيا باتخاذ إجراءات لمنع الهجمات العنيفة، ويرجح أن العلاقات الفاترة بين البلدين تسببت في قصور التعاون في هذا الشأن.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي اعتقال 11 شخصاً، من بينهم 4 متورطين مباشرة في الهجوم على قاعة “كروكوس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى